رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تكشف عن تحليل خطير بشأن كويكب يحتمل اصطدامه بالأرض

جمع العينات
جمع العينات

شاركت وكالة ناسا للفضاء تحليلها لصخرة قديمة يمكن أن تصطدم بالأرض خلال 150 عامًا، وأرسلت وكالة الفضاء مسبارًا إلى الكويكب بينو الذي يبلغ طوله 1250 قدمًا في عام 2020 كجزء من مهمة تاريخية لجمع العينات، والتي تتم دراستها في مختبر كبير في تكساس.

وأظهرت النتائج أن الصخرة الفضائية - التي من المحتمل أن تصطدم بالأرض في عام 2182 - تحتوي على ماء وكمية كبيرة من الكربون، مما يشير إلى أن الكويكبات مثل بينو ربما تكون قد قدمت اللبنات الأساسية للحياة على الأرض.

وقالت ناسا إن الاكتشافات يمكن أن توفر أدلة حول كيفية تشكل الحياة على الأرض وتكون بمثابة كبسولة زمنية من الأيام الأولى لنظامنا الشمسي.

وستعمل العينات أيضًا على تحسين فهمنا لحماية الأرض من الكويكبات مثل بينو في المستقبل، حيث سمحت المهمة لناسا بقياس دورانها.

وقالت لوري جليز، مديرة قسم علوم الكواكب في وكالة ناسا: "ما نريد معرفته حقًا هو ما إذا كان الكويكب سيعبر مدار الأرض في نفس الوقت الذي نكون فيه في ذلك المكان، ونريد ألا نكون في ذلك المكان". عندما يأتي الكويكب.

وقال نيلسون خلال البث المباشر الذي بدأ في الساعة 11 صباحًا: "بنسبة 5% تقريبًا من الكربون من حيث الوزن، والكربون هو العنصر المركزي للحياة، وهو ما يتجاوز بكثير هدفنا وهو 60 جرامًا، فإن هذه هي أكبر عينة كويكب غنية بالكربون يتم إعادتها إلى الأرض على الإطلاق". 

مهمة جمع العينات

جمعت مهمة OSIRIS-REx الصخور والغبار من الكويكب في عام 2020، وعادت كبسولة تحتوي على الشحنة الثمينة إلى الأرض قبل ما يزيد قليلًا عن أسبوعين، وهبطت في صحراء يوتا.

وأعادت المهمة حوالي ثمانية أوقيات من الحطام، الذي تعتقد ناسا أنه يحتوي على لبنات بناء من فجر نظامنا الشمسي ويمكن أن يوفر أدلة لفهم كيفية تشكل الحياة على الأرض، حيث اختارت ناسا أخذ عينة من بينو لأنه يعتقد أنها غنية بالمركبات العضوية.

ويعتقد علماء ناسا أن كويكبات مماثلة كان من الممكن أن تكون قد أوصلت وحدات بناء عضوية إلى الأرض والماء من خلال الاصطدامات منذ مليارات السنين.

كما أن مدار بينو، الذي يتقاطع مع مدار كوكبنا، جعل رحلة الذهاب والإياب أسهل من الذهاب إلى حزام الكويكبات، الذي يقع بين المريخ والمشتري.

انطلقت السفينة الأم أوزوريس ريكس في مهمة بقيمة مليار دولار في عام 2016، حيث وصلت إلى بينو بعد عامين وانتزعت الأنقاض من صخرة فضائية صغيرة مستديرة في عام 2020 باستخدام مكنسة كهربائية طويلة، وعندما عادت، كانت المركبة الفضائية قد قطعت مسافة أربعة مليارات ميل.