رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بايدن يجري اتصالين مع نتنياهو وعباس

النبأ

بايدن يجري اتصالين مع نتنياهو وعباس

قال البيت الأبيض، إن الرئيس جو بايدن شدد على مواصلة الدعم الأمريكي لإسرائيل وكذلك على ضرورة توفير المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين في اتصالين هاتفيين يوم السبت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وفي اتصاله الأول بالرئيس الفلسطيني منذ الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الاحتلال الإسرائيلي، في الأسبوع الماضي، عبر بايدن لعباس عن دعمه الكامل لتوفير "المساعدات الإنسانية الضرورية على نحو عاجل للشعب الفلسطيني خاصة في غزة".

وقال البيت الأبيض، في بيان "سرد الرئيس بايدن الجهود الأمريكية للتنسيق بين الشركاء والحيلولة دون اتساع نطاق الصراع، وناقش الزعيمان ضرورة الحفاظ على الاستقرار في الضفة العربية والمنطقة الأوسع نطاقا".

وأشار البيت الأبيض إلى أن بايدن شدد على دعم الولايات المتحدة الراسخ لإسرائيل، وذلك في اتصاله بنتنياهو الذي يتحدث معه على نحو دوري منذ الهجوم. كما أطلع بايدن نتنياهو على مستجدات الدعم العسكري الأمريكي وكرر تحذيره من أي محاولة لتوسيع نطاق الصراع.

وناقش بايدن أيضا تنسيق الولايات المتحدة مع الأمم المتحدة وبلدان المنطقة لتوفير المساعدة الإنسانية للمدنيين.

وقال البيت الأبيض "أكد الرئيس بايدن دعمه لكافة جهود حماية المدنيين".

جاء الاتصالان بينما تتأهب إسرائيل لشن هجوم بري على قطاع غزة بعد أن طلبت من الفلسطينيين الذين يعيشون في القطاع المزدحم بالسكان الفرار جنوبا.

وقال مكتب نتنياهو إن رئيس الوزراء أبلغ بايدن بأن "الوحدة والإصرار" ضروريان لتحقيق أهداف إسرائيل القتالية في مواجهة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة، مضيفا أنه شكر الرئيس على دعمه.

وقال مكتب عباس إن الرئيس الفلسطيني شدد خلال اتصاله مع بايدن على "الرفض الكامل لتهجير" الفلسطينيين من غزة بعد الهجوم الدامي الذي شنته حماس.