رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أمريكا: إيران لن تتمكن من الوصول لأموالها في قطر في أي وقت قريب

النبأ

أمريكا، إيران لن تتمكن من الوصول لأموالها في قطر في أي وقت قريب

قالت الولايات المتحدة، الخميس، إن إيران لن تتمكن في أي وقت قريب من التصرف في مبالغ قيمتها ستة مليارات دولار جرى تحويلها إلى بنك قطري الشهر الماضي في إطار تبادل للسجناء وإن واشنطن احتفظت بحق تجميد الحساب بشكل كامل.

وسُلط الضوء على مسألة وصول إيران إلى تلك الأموال منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس المدعومة من طهران على إسرائيل، يوم السبت، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 1300 شخص وأخذ عشرات الرهائن إلى قطاع غزة.

وقال مسؤول أمريكي كبير تحدث شريطة عدم الكشف هويته لرويترز "لن تتمكن إيران من الحصول على الأموال في المستقبل المنظور".

وذكر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي في تل أبيب، أن إيران لم تصل إلى تلك الأموال ولم تنفق أي مبلغ منها. وأضاف "لدينا رقابة صارمة على الأموال ونحتفظ بالحق في تجميدها"

وقال بلينكن إن وزارة الخزانة الأمريكية تشرف على عملية إنفاق تلك الأموال لضمان استخدامها للأغراض الإنسانية فقط.

وذكرت عدة وسائل إعلام أمريكية يوم الخميس أن الولايات المتحدة وقطر اتفقتا على منع إيران من الوصول إلى الأموال.

ولم تخف إيران دعمها لحركة حماس وتمويلها وتسليحها لكن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قال يوم الثلاثاء إن طهران ليست متورطة في هجوم حماس على إسرائيل.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن الحكومة الأمريكية "تدرك تماما أنها لا تستطيع التراجع" عن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بشأن الأموال. وتم تحويل تلك المبالغ إلى قطر من حساب في كوريا الجنوبية لتسهيل الوصول إليها لتلبية الاحتياجات الإنسانية في إيران.

وجُمدت عوائد النفط الإيرانية في سول بعد أن فرضت واشنطن، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، حظرا شاملا على صادرات النفط الإيرانية وعقوبات على بنوكها في عام 2019.

وأوضحت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك أن "الأموال تعود للشعب الإيراني وهي مخصصة لحكومة الجمهورية الإسلامية لتسهيل الحصول على جميع المتطلبات الأساسية وغير الخاضعة للعقوبات للإيرانيين".

ولم تستجب البعثة لطلب التعليق على ما إذا كانت إيران قد حاولت بالفعل التصرف في الأموال.

كما لم يرد مكتب الإعلام الدولي في قطر بعد على طلب للتعليق. وأحجمت وزارة الخزانة الأمريكية عن التعليق.

ورفض جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض الحديث عن المحادثات الدبلوماسية أو "التكهن... بشأن المعاملات المستقبلية".

وقال إن الأموال كان من المقرر أن يتم توزيعها "على البائعين المعتمدين - الذين وافقنا عليهم - لشراء المواد الغذائية والأدوية والمعدات الطبية والمنتجات الزراعية وشحنها إلى إيران مباشرة لصالح الشعب الإيراني".

وأضاف كيربي للصحفيين "كل سنت من تلك الأموال لا يزال موجودا في البنك القطري". وتابع أن "النظام لن يحصل على سنت واحد من تلك الأموال".