رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. مشاكل في محطة زابوريزهيا النووية

أوكرانيا
أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا تضرر محطة زابوريزهيا النووية من نقص الموظفين، وفقا لمركز أبحاث حربي أمريكي، حيث قال معهد دراسات الحرب (ISW) إن سلطات الاحتلال الروسي "تعاني من نقص الموظفين" في محطة زابوروجي للطاقة النووية.

وفي تقييمها يوم الأربعاء للغزو الروسي لأوكرانيا، ذكرت أن عمدة إنرهودار الأوكراني، دميترو أورلوف، قال إن حوالي 2000 فقط من أصل 11000 موظف عملوا في زابوريزهيا قبل احتلال روسيا لإينرهودار يواصلون العمل هناك.

وفي الوقت نفسه، وفقًا لمعهد دراسة الحرب، حققت القوات الأوكرانية نجاحات مع استمرارها في هجومها المضاد بالقرب من باخموت، في غرب زابوريزهيا أوبلاست، شرق كليششيفكا، وأندرييفكا بالقرب من باخموت، وغرب روبوتين.

يأتي ذلك في الوقت الذي أصاب فيه صاروخ روسي مدرسة في بلدة نيكوبول في منطقة دنيبروبتروفسك بوسط أوكرانيا يوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل.

وقال المكتب الرئاسي في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، إن من المقرر أن يزور فلاديمير بوتين، الخميس، قرغيزستان، فيما ستكون أول رحلة معروفة للزعيم الروسي إلى الخارج منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.

منع عبور الحدود الأوكرانية الشمالية الشرقية

قال قائد القوات المشتركة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الخميس، إن أوكرانيا أحبطت خلال الليل محاولة قامت بها مجموعة تخريبية روسية لعبور حدودها الشمالية الشرقية في منطقة سومي.

وفي مقطع فيديو نُشر مع رسالته، قال نيف إنه كانت هناك أكثر من 10 محاولات لعبور الحدود الأوكرانية في الشهرين الماضيين. وأضاف أنه تم منع كل شيء وتراجع العدو بعد تكبده خسائر.

بوتين يصل قيرغيزستان 

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى قيرغيزستان، اليوم الخميس، في رحلة خارجية نادرة للرئيس الروسي الذي اتهمته المحكمة الجنائية الدولية في وقت سابق من هذا العام بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

ومن المقرر أن يجتمع بوتين مع الرئيس القيرغيزي صدر جباروف يوم الخميس، وسيشارك يوم الجمعة في قمة كومنولث الدول المستقلة التي تستضيفها قيرغيزستان. وسيحضر القمة أيضا زعماء أذربيجان وبيلاروسيا وكازاخستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان. وسيتخطاها رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، حيث توترت علاقة يريفان مع موسكو وسط اتهامات متبادلة.

وهذه هي المرة الأولى هذا العام التي يسافر فيها الرئيس الروسي خارج روسيا والأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا. وفي وقت سابق من هذا العام، زار بوتين المناطق الأوكرانية المحتلة جزئيا في دونيتسك ولوهانسك وخيرسون، فضلا عن شبه جزيرة القرم التي ضمتها.