رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطبيق ذكاء اصطناعي جديد يكشف بعض أنواع سرطان الجلد بطريقة فعالة

سرطان الجلد
سرطان الجلد

يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي الآن اكتشاف علامات أكثر أنواع سرطان الجلد فتكًا بدقة 100%، ومن المحتمل أن تكتشف بعض الحالات الأكثر فتكًا في مراحل مبكرة عندما تكون لديها فرصة أفضل للعلاج.

وأطلق أطباء الجلد لأول مرة الجيل الثالث من نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بهم، والذي كان قادرًا على تحديد جميع حالات سرطان الجلد الـ 59، والتي تظهر عادةً على شكل شامة غير منتظمة الشكل ذات ألوان مختلفة.

ومن بين 190 حالة إصابة بسرطان الجلد، بما في ذلك سرطان الجلد والأنواع الأقل فتكًا، لم يغفل برنامج الذكاء الاصطناعي سوى حالة واحدة فقط.

ويعد الورم الميلانيني أكثر أنواع سرطانات الجلد فتكا، حيث قتل أكثر من 57000 شخص في جميع أنحاء العالم في عام 2020 وحده. ومع ذلك، فإن السرطانات غير الميلانينية، بما في ذلك سرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الخلايا القاعدية، وهي أقل فتكًا بكثير ولكنها أكثر شيوعًا، تتسبب في المزيد من الوفيات في جميع أنحاء العالم.

وأصبح الذكاء الاصطناعي على نحو متزايد نقطة جدل في مجال الرعاية الصحية بسبب المخاوف المتعلقة بالخصوصية والأخلاق، لكن الباحثين الطبيين يتبنونه كوسيلة محتملة لتبسيط الواجبات الإدارية وتسريع وقت التشخيص لمنح المرضى أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة.

قام أطباء الجلد من المملكة المتحدة بضبط برنامج الذكاء الاصطناعي للكشف السرطان على مدى السنوات الثلاث الماضية، وقاموا بتدريب تكنولوجيا المعلومات باستخدام بيانات المرضى من الاستشارات مع الأطباء وصور السرطان لديهم.

وقام أطباء الجلد والمصورون الطبيون بتحميل النظام ببيانات المرضى بما في ذلك صور السرطان "لتعليمه" ما الذي يبحث عنه، حيث تم تغذية أحدث إصدار من البرنامج بأكثر من 1000 استشارة للمرضى لتحسين دقة التشخيص.

ثم قام الذكاء الاصطناعي بفرز البيانات للتمييز بين الآفات غير السرطانية والسرطانات المحتملة، أو "الأورام الخبيثة"، ثم قام أطباء الجلد بمراجعة تشخيصات برنامج الذكاء الاصطناعي، حيث قام بتشخيص جميع حالات سرطان الجلد الـ 59 بشكل صحيح، بالإضافة إلى 99.5% من جميع حالات سرطان الجلد بشكل عام، بما في ذلك سرطان الجلد والسرطان غير الميلانيني، وهو تحسن صارخ عن مستوى دقة الإصدار الأول البالغ 83.8%.

كما أنها رصدت بشكل صحيح نموًا ما قبل السرطان على الجلد بنسبة 93% تقريبًا من الوقت، أي أعلى بنسبة 38 نقطة مئوية مقارنة بالإصدار الأول.

فحص سرطان الجلد

عند فحص الجلد بحثًا عن أي نمو سرطاني، يتبع أطباء الجلد ABCDEs: عدم التماثل، والحدود، واللون، والقطر، والتطور.

ومعظم الأورام الميلانينية، وهي أندر وأخطر أشكال سرطان الجلد والتي من المرجح أن تنتشر، تظهر على شكل شامات غير متماثلة، وغالبًا ما تحتوي الشامة المشبوهة على عدة ظلال من اللون البني أو الأسود أو الأسمر، بالإضافة إلى بقع من اللون الوردي أو الأحمر أو الأرجواني، وتصبح ملونة أكثر مع تقدم السرطان.

تظهر الأورام الميلانينية عادةً بحجم أكبر قليلًا من حبة البازلاء أو ممحاة قلم الرصاص، ويبلغ قطرها حوالي ستة ملليمترات أو ربع بوصة.