رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نجاح عملية زراعة كلية خنزير في جسم قرد

القرود
القرود

تمكن قرد من البقاء على قيد الحياة لمدة عامين بعد إجراء عملية زرع كلية لـ خنزير، فيما وصفه الباحثون بأنه "خطوة مهمة إلى الأمام".

وقال العلماء إن هذا الاكتشاف يبعث الأمل في إمكانية استخدام أعضاء الخنازير في البشر على المدى الطويل.

وقام الباحثون في شركة التكنولوجيا الحيوية eGenesis وكلية الطب بجامعة هارفارد بزراعة كلى من خنزير يوكاتان المصغرة المعدلة وراثيا في قرود المكاك.

وتم تصميم التعديلات، التي شملت إضافة جينات بشرية والقضاء على فيروسات خنزير، لمنع رفض الأعضاء المزروعة.

تم إجراء عمليات زرع كلى الخنازير لنحو 21 قردًا، والتي تلقت مستويات مختلفة من التعديلات.

وشهدت الحيوانات التي تلقت كلى معدلة لحمل الجينات البشرية وإزالة المستضدات زيادة في معدلات البقاء على قيد الحياة بمقدار سبعة أضعاف، ليصل متوسطها إلى 176 يومًا.

ونجا قرد واحد لمدة 758 يوما، وفقا للدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة نيتشر.

زراعة الأعضاء البشرية

وقال الباحثون إن عملهم يجعل الاختبارات السريرية لكلى الخنازير المعدلة وراثيًا من أجل زرعها في البشر خطوة أقرب.

وتمثل الدراسة خطوة مهمة للأمام في مجال زراعة الأعضاء والطب على نطاق أوسع، حيث يلخص المنشور الأخير تحقيق معلم استثنائي يوفر الأمل ويمهد الطريق لنتائج أفضل لعدد لا يحصى من الأفراد الذين يحتاجون إلى عمليات زرع الأعضاء المنقذة للحياة.

ويوفر زرع القطع المتقاطعة النهج الأكثر استدامة وقابلية للتطوير والجدوى لتوفير مصادر جديدة للأعضاء للمرضى.

،تُظهر دراسة إثبات المفهوم التي نُشرت هذا الأسبوع لأول مرة بقاءًا طويل الأمد على قيد الحياة في أكبر دراسة ما قبل السريرية أجريت حتى الآن في هذا المجال، مما يدل على النجاح في الحفاظ على وظائف الكلى في الرئيسيات غير البشرية لأكثر من عامين.

وتظهر الأرقام الصادرة عن خدمة الدم وزراعة الأعضاء التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) أن 5562 شخصًا ينتظرون إجراء عملية زرع الكلى في المملكة المتحدة، وهو ما يمثل أكثر من ثلاثة أرباع جميع الأشخاص الذين ينتظرون أي نوع من عمليات زرع الكلى في المملكة المتحدة.

لماذا الخنازير؟

وتعد الخنازير من أكثر الحيوانات المانحة بسبب حجمها وتشابهها مع الأعضاء البشرية، وكان التغلب على رفض جهاز المناعة البشري لأعضاء الخنازير تحديًا معقدًا لأكثر من أربعة عقود.

لكن تكنولوجيا تحرير الجينات والتقنيات الجديدة لقمع جهاز المناعة أظهرت نتائج واعدة في العديد من التجارب الحديثة.

أجرى إنسانان عمليات زرع قلب خنزير، الأول في عام 2022 كان ديفيد بينيت الذي توفي بعد شهرين من الجراحة.

أما المريض الثاني، وهو رجل يبلغ من العمر 58 عامًا يعاني من مرض القلب في المرحلة النهائية، فقد تلقى قلبه الجديد في 20 سبتمبر.

وقال المركز الطبي بجامعة ميريلاند في الولايات المتحدة، الذي أجرى كلتا العمليتين الجراحيتين الرائدتين في القلب، إن المريض، لورانس فوسيت، "لا يزال يتعافى وبدأ العلاج الطبيعي".

ومؤخرًا، تمكن علماء في الولايات المتحدة، من جامعة نيويورك لانغون هيلث، من زرع كلية خنزير معدلة وراثيًا في جسم رجل يبلغ من العمر 58 عامًا كان ميتًا دماغيًا، وعملت الكلية لمدة شهرين تقريبًا، وهي أطول عملية زرع ناجحة من نوعها.