رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تتحدث مع الأطفال عن التدخين والسجائر الإلكترونية؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لطالما كان مكافحة التدخين أولوية قصوى بالنسبة للخبراء الطبيين والأسر والحكومات، وهو ما يجب أن يتم لفت النظر إليه بداية من مرحلة الطفولة، وذلك من خلال إجراء المحادثات التي يجب أن تجريها مع أطفالك...

أخطار التدخين

البدء بالتدخين واستخدام السجائر الإلكترونية في سن مبكرة يمكن أن يكون له عواقب صحية خطيرة وطويلة الأمد، فالنيكوتين ضار بشكل خاص للأدمغة النامية، والشباب هم أكثر عرضة لإدمان النيكوتين، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد على التبغ مدى الحياة، حيث يؤثر النيكوتين على الوظيفة الإدراكية والذاكرة، مما قد يؤثر على الأداء الأكاديمي.

وبصرف النظر عن التأثير الضار على القدرة الإدراكية كما هو موضح أعلاه، فإن التدخين، بالطبع، هو السبب الرئيسي لمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك سرطان الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وغيرها الكثير.

والتدخين خلال فترة المراهقة يمكن أن يتداخل أيضًا مع نمو وتطور الرئتين، مما يؤدي إلى انخفاض وظائف الرئة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى صعوبات في التنفس وانخفاض الأداء البدني.

مخاطر التدخين الإلكتروني

لا يعد التدخين الإلكتروني بديلًا آمنًا، إلا أن آلات البخار البلاستيكية ذات الرائحة الحلوة منتشرة، فالتدخين الإلكتروني ظاهرة جديدة نسبيًا، ولا تزال آثاره الصحية على المدى الطويل غير مفهومة بشكل كامل، وهناك بحث مستمر لتقييم المخاطر المحتملة على المدى الطويل، بما في ذلك تطور الحالات الصحية المزمنة.

ويشير إلى أن التدخين الإلكتروني مرتبط بالعديد من الآثار الصحية الضارة، بما في ذلك إصابات الرئة ومشاكل الجهاز التنفسي ومشاكل القلب والأوعية الدموية، فبعض المواد الكيميائية الموجودة في رذاذ السجائر الإلكترونية يمكن أن تكون ضارة عند استنشاقها إلى الرئتين.

وإذا أخذ المدخن ما يقرب من 15 نفخة من سيجارة قبل إطفائها، فيمكننا أن نفترض بأمان أن 600 نفخة من السجائر الإلكترونية تعادل حوالي علبتين من السجائر.

وتشير بعض التقارير إلى أن الشباب يمكنهم تدخين ما يصل إلى 7 تدخين إلكتروني في الأسبوع، أي ما يعادل 14 علبة سجائر.

وهذه كمية هائلة من النيكوتين؛ ولذا يمكننا أن نتوقع أن نرى المخاطر الصحية التي يشكلها النيكوتين تتفاقم في السجائر الإلكترونية أكثر من المدخنين - مما قد يؤثر بشدة على الوظيفة الإدراكية ويؤثر على الأداء الأكاديمي.

ويقول إنه من الضروري للآباء والمعلمين ومتخصصي الرعاية الصحية: تثقيف الشباب حول المخاطر المحتملة للتدخين الإلكتروني والتدخين وتوفير الدعم والموارد لأولئك الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين.