رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المبعوث الفلسطيني بالأمم المتحدة يتهم إسرائيل بشن حملة "إبادة جماعية" ضد غزة

المبعوث الفلسطيني
المبعوث الفلسطيني بالأمم المتحدة

المبعوث الفلسطيني بالأمم المتحدة يتهم إسرائيل بشن حملة "إبادة جماعية" ضد غزة

وصف المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، الثلاثاء، القصف الإسرائيلي لقطاع غزة والتعهد بفرض حصار كامل على القطاع الفلسطيني الذي تسيطر عليه حركة حماس بأنه "يصل إلى حد الإبادة الجماعية".

ونفذت حركة المقاومة الإسلامية حماس هجومها الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل، يوم السبت، عندما اجتاحوا بلدات إسرائيلية فأسقطوا أكثر من 1000 قتيل وعادوا بعشرات الرهائن إلى غزة. وردت إسرائيل بغارات جوية على القطاع سوت مناطق بأكملها بالأرض بينما تستعد لهجوم بري محتمل.

وأثار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت استنكارا دوليا بإعلانه يوم الاثنين عن "حصار كامل" لمنع وصول الغذاء والوقود إلى غزة التي يسكنها 2.3 مليون نسمة. وقال جالانت إن إسرائيل تقاتل "أناسا متوحشين".

وقال المبعوث الفلسطيني رياض منصور، في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء اطلعت عليها رويترز "محاولات إخضاع شعب بالقنابل والقضاء على وجوده الوطني واستخدام التجويع سلاحا في الحرب تصل إلى حد الإبادة الجماعية".

وأضاف "هذه الأفعال تشكل جرائم حرب".

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الثلاثاء إنه يدرك أن "الحكومة الإسرائيلية لن تسعى إلى تطبيق مفهوم الحصار في واقع الأمر"، مضيفا أن واشنطن تتحدث مع الحكومة الإسرائيلية "إزاء تصرفاتها في هذا الصدد".

وذكر سوليفان أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا الثلاثاء "الفرق بين التحرك الكامل ضد إرهابيي حماس وكيفية التمييز بين الإرهابيين والمدنيين الأبرياء".

واتهم سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان يوم الأحد حركة حماس بارتكاب جرائم حرب، وقال إن الوقت حان "لتدمير البنية التحتية الإرهابية لحماس".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الاثنين إنه يشعر "بحزن عميق" بسبب إعلان إسرائيل فرض حصار كامل على غزة.

وأضاف "كان الوضع الإنساني في غزة سيئا للغاية قبل هذه الأعمال العدائية، والآن سوف يتدهور بشدة".