رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

11 أمريكي بين قتلى طوفان الأقصى في إسرائيل

طوفان الأقصى
طوفان الأقصى

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين أن من بين القتلى في عملية طوفان الأقصى 11 أمريكيًا في إسرائيل، فيما قال الجيش الإسرائيلي في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء إنه استعاد السيطرة الكاملة على السياج الحدودي مع غزة.

تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ريتشارد هيشت في مؤتمر صحفي: "بالنظر نحو الجنوب، فقد استعدنا بشكل أو بآخر السيطرة الكاملة على السياج الحدودي، وآمل أن يكون الأمر نهائيًا في الساعات القليلة المقبلة."

وقال هيشت إن القوات الإسرائيلية قامت بتأمين المجتمعات المحيطة بالحدود وانتهت تقريبا من عمليات الإخلاء في المنطقة.

وقال متحدث آخر باسم الجيش الإسرائيلي، جوناثان كونريكوس، إن الجيش كثف وجوده على طول الحدود مع لبنان، مضيفًا أن عشرات الآلاف من القوات الإضافية.

مع قيام إسرائيل بقصف غزة خلال ليلة الإثنين، عادت لقطات لزعيم حماس محمود الزهار إلى الظهور، حيث تعهد المؤسس المشارك للحركة البالغ من العمر 78 عامًا بأنهم يتصورون السيطرة على منطقة خارج حدود إسرائيل.

"عندما نتحدث عن جيش القدس ومعركة الوعد بالآخرة، فإننا لا نتحدث عن تحرير أرضنا وحدنا، فنحن نؤمن بقول نبينا محمد: "إن الله قرب لي أطراف الدنيا، وقد رأيت مشارقها ومغاربها"، وقال الزهار إنه يعتقد أن العالم كله سيتفق مع وجهات نظرهم في نهاية المطاف.

وفي مساء يوم الاثنين، شرعت إسرائيل في تنفيذ عملية انتقامية قوية ردًا على إراقة الدماء التي وقعت في نهاية الأسبوع.

وكانت القنابل تتساقط على غزة، ويقال إنه يجري وضع خطط لغزو واسع النطاق للقطاع، وزعم سلاح الجو الإسرائيلي أنه ضرب 200 هدف لحركة حماس وغيرها من الجماعات المسلحة في غزة بغارات جوية خلال الليل.

وكتب سلاح الجو الإسرائيلي على وسائل التواصل الاجتماعي أن عشرات الطائرات المقاتلة شنت غارات على منطقتي الرمال وخان يونس، ودمرت أهدافا، بما في ذلك مراكز القيادة والسيطرة؛ موقع لتخزين الأسلحة يقولون إنه كان داخل مسجد، ومنزل قائد مزعوم لحماس، وتشير التقارير الأولية إلى أن الانفجارات كانت عبارة عن هجوم على برج البدرساوي شمال غزة.