رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مظاهرات حاشدة في بريطانيا ضد همجية إسرائيل

مظاهرات حاشدة
مظاهرات حاشدة

شهدت العاصمة لندن في بريطانيا مظاهرات حاشدة من جانب مؤيدي الحق الفلسطيني وضد إسرائيل، حيث حاول عشرات من ضباط الشرطة تفريق المتظاهرين في محطة مترو أنفاق هاي ستريت كنسينغتون غرب لندن، فيما تجمع أكثر من 1000 ناشط مؤيد لفلسطين في الشوارع بالخارج.

وألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص بعد احتجاجات خارج سفارة إسرائيل في لندن، وذلك بتهمة الاعتداء على عامل طوارئ، وآخر بتهمة الإضرار الإجرامي بدوافع عنصرية، والثالث لحيازته سلاحًا هجوميًا.

فعاليات الاحتجاجات

وشوهد المتظاهرون ضد إسرائيل وهم يطلقون الألعاب النارية في شارع كنسينغتون هاي ستريت - بعضهم باتجاه السفارة الإسرائيلية المغلقة - حيث قال أولئك الذين يدعمون فلسطين أنه "لا توجد طريقة لتغيير الشرق الأوسط سلميًا"، فيما تجمع الإسرائيليون الباكون خارج داونينج ستريت لإقامة وقفة احتجاجية على الضحايا والرهائن الذين احتجزتهم حماس التي شنت هجومًا عنيفًا على حدود غزة يوم السبت..

كما زار ريشي سوناك كنيسًا يهوديًا في لندن لإظهار دعمه لإسرائيل، وأدان لاحقًا حماس في بيان مشترك مع نظرائه الفرنسي والألماني والأمريكي والإيطالي. وقتل ما يقرب من 1600 شخص في الصراع خلال ثلاثة أيام، كثير منهم من المدنيين.

وفي كنسينغتون، قرع المتظاهرون المؤيدون لفلسطين - بعض صناديق القمامة وأعمدة الإنارة التي تحمل الأعلام والمشاعل - الطبول وهتفوا "من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرة". 

واضطرت الشرطة لمرافقة أنصار كلا البلدين إلى المنصات حيث كانت التوترات مهددة بالتفاقم، وقام أحد الإسرائيليين باستفزاز مجموعة من الفلسطينيين من خلال رفع العلم الإسرائيلي على النافذة بينما كان مترو الأنفاق يغادر شارع هاي ستريت كينسينغتون.

وقالت البريطانية باتريشيا ريان، التي كانت في المسيرة مع زوجها الفلسطيني، إنها "فوجئت مثل الجميع" بهجوم حماس، لكنها أضافت: "نشعر أنه كان لا بد من أن تكون هناك حركة ضخمة حتى يحدث أي تغيير في فلسطين، ومن المُحزن أن نقول أنه لا توجد وسيلة للقيام بذلك سلميًا، حيث تم تجربة كل الطرق وفشلت.

لقد كانت نقطة الغليان بالنسبة للفلسطينيين موجودة منذ فترة طويلة، الآن بالطبع، يشعر الإسرائيليون بسرعة كبيرة بهذا الضغط، وذلك الشعور الرهيب بالخطر الذي يتعامل معه الفلسطينيون يومًا بعد يوم.

واتفق متظاهر آخر مؤيد لفلسطين، موسيبور الرحمن الله، 53 عامًا، مع الرأي القائل بأن الوضع في غزة "وصل إلى نقطة الغليان" بعد "75 عامًا من القمع الإسرائيلي" للفلسطينيين.