رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المصريين الأفارقة: صناعة الدواء المصرية تتمتع بسمعة جيدة في الأسواق العالمية

الدكتور يسري الشرقاوي
الدكتور يسري الشرقاوي

قال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن صناعة الدواء المصرية تتمتع بسمعة جيدة في العديد من الأسواق العالمية، مشيرا إلي أنها تتمتع بتكلفة إنتاج منخفضة مقارنة ببعض الدول الأخرى مما يعطيها ميزة تنافسية في سوق التصدير.

 إنتاج الأدوية يتطلب عملية معقدة

واضاف خلال المنتدي الدوائي الذي نظمته الجمعية بالتعاون مع البنك الأفريقي للتنمية بحضور ومشاركة 25 شركة تصنيع أدوية مصرية والبنك الافريقي للتنمية – البنك الاسلامي للتنمية – والبنك الافريقي للتصدير والاستيراد – البنك التجاري الدولي – وبنك اتش بي سي – أن صناعة الدواء في مصر تساهم في توفير فرص عمل عديدة وأن إنتاج الأدوية يتطلب عملية معقدة ومتعددة الخطوات مما يجعله في احتياج للعديد من الفنيين والمهندسين والعمالة الماهرة.

صناعة الأدوية تلعب دورا حاسما في الاقتصاد المصري

وشدد على أن صناعة الأدوية تلعب دورا حاسما في الاقتصاد المصري وتسهم في تحقيق النمو الاقتصادي للبلاد، مؤكدا أن هناك العديد من العوامل التي تساهم في ازدهار هذه الصناعات وتعزيز دورها في الاقتصاد المصري.

وأكد على أهمية التمويل في تنمية صناعة الأدوية في مصر لتحقيق النمو والتطوير المستدام للقطاع الصيدلاني، لافتا إلى أن التمويل يجب توجيهه للبحث والتطوير باعتباره جزءا حيويا من صناعة الأدوية حيث يسهم في ابتكار وتطوير الأدوية الجديدة والمبتكرة والذي يتطلب استثمارات كبيرة في دراسات الأدوية والتجارب السريرية والابتكار التقني.

 قطاع الأدوية يحتاج إلى منشآت صناعية حديثة

واستطرد الشرقاوي: أن التمويل يجب أيضا توجيهه لإنشاء المصانع وتحديث التجهيزات حيث يحتاج قطاع الأدوية إلى منشآت صناعية حديثة وتجهيزات تكنولوجية متطورة لإنتاج الأدوية، مشددا علي ان إقامة وتجديد المصانع يتطلب استثمارات كبري ويحتاج إلى التمويل لدعم إنشاء وتطوير هذه المصانع وتوفير التجهيزات التي تساهم في تحسين انتاجية الصناعة.

وأضاف ان التمويل يجب توجيهه كذلك لتطوير سلاسل التوريد وتحسين شبكات التوزيع لضمان وصول الأدوية إلى المستهلكين.

وأوضح ان هذا المنتدي يعد اول المنتديات في حلقة منتديات ستنظم تباعا ودوريا وتستهدف قطاعات الصناعة المتنوعة لدعم وتقديم الحلول والبرامج التمويلية في اطار خطة بنك التنمية الافريقي لدعم قطاع الصناعة داخل القارة الافريقية.