رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو مرض الشرى المائي؟ وكيف يمكن علاجه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت تيسا هانسن سميث، البالغة من العمر 25 عامًا؛ إنها أصيبت بمرض الشرى المائي عندما كان عمرها ثماني سنوات فقط.

عندما كانت طفلة، لعبت السيدة هانسن سميث، وسبحت، واستحمت، وشربت الكثير من الماء - حتى أخذت الأمور منعطفًا وبدأت أعراض مرض الشرى المائي تظهر عليها، والآن، إذا كانت بالقرب من الماء، فإنها تسبب الحكة والطفح الجلدي والشرى على جلدها.

وقالت هانسن سميث لقناة ABC الإخبارية: "كنت أخرج من الحمام وأشعر بكدمات كبيرة على بشرتي، وكانت فروة رأسي تنزف بعد الاستحمام".

علاج الحالة النادرة

أول شيء يمكن فعله لعلاج تلك الحالة، تم إزالة الشامبو، والبلسم، وأي صابون تستخدمه، وغالبًا ما تشارك السيدة هانسن سميث، التي تحمل اسم "الحياة بلا ماء" على موقع إنستغرام، رحلتها مع متابعيها.

في منشور على Instagram بتاريخ نوفمبر 2019، أخبرت السيدة هانسن سميث متابعيها أن جهازها المناعي “لا يكتشف كل جزيء ماء” مما يسمح لها “بالحصول على بعض الماء من الحليب في الغالب”.

وإذا شربت السيدة هانسن سميث الماء، فإنها تدعي أنها يمكن أن تشعر بإحساس حارق في حلقها وجسمها. لذا، فإن تناول العناصر الغذائية التي تحتاجها من البروتينات والدهون والسكريات يساعدها على مقاومة الحساسية أو مرض الشرى المائي

أمر مفجع

في وقت سابق من هذا العام، أنشأت السيدة هانسن سميث صفحة GoFundMe ؛ للحصول على الدعم المالي الذي تحتاجه لتغطية فواتيرها الطبية.

وكتبت "أعاني من بعض الأمراض، لكن المرض الذي يؤثر أكثر على حياتي هو حالة نادرة تسمى الشرى المائي - مما يعني أنني أعاني من حساسية تجاه الماء، ولدي الشكل الذي أعاني فيه من الحساسية داخليًا وخارجيًا."

وقالت السيدة هانسن سميث إن أكبر فاتورة لها تصل إلى حوالي 8000 دولار “لا تشمل الفواتير الأخرى لمواعيد الطبيب اللاحقة والمتابعة والعلاج الطبيعي”.

ما هو الشرى المائي؟

تشير التقديرات إلى أن الحالة النادرة التي تسبب خلايا حمراء مثيرة للحكة عند التعرض للماء تؤثر على ما بين 100 إلى 250 شخصًا في جميع أنحاء العالم، وتم الإبلاغ عن الحساسية لأول مرة في عام 1964، وفقا لشبكة الربو التحسسي.

يمكن لمصادر المياه المختلفة أن تؤدي إلى ظهور الشرى نتيجة لهذه الحالة، بما في ذلك الأمطار والثلوج والمياه العذبة ومياه البحر والدموع والعرق.

ما هي خيارات العلاج؟

لا يوجد علاج لشرىالماء ولكن هناك عدد قليل من خيارات العلاج التي ستساعد في تخفيف الأعراض.