رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدولة تتجه إلى التحول الرقمي في الجمهورية الجديدة.. باستخدام الكارت الموحد

الكارت الموحد
الكارت الموحد

أطلقت الدولة كارت الخدمات الحكومية أو ما يسمى بـ«الكارت الموحد» وهو كارت يجمع كمرحلة أولى بين مجموعة من الخدمات الحكومية في كارت واحد ومنها: الخدمات التموينية وتشمل صرف السلع التموينية وبدل نقاط الخبز وكذلك الخبز المدعم، والتأمين الصحي الشامل، والدفع الإلكتروني.

تدشين الكارت  الموحد في محافظة بورسعيد

وفي الأسابيع القليلة الماضية، تم تدشين الكارت الموحد  في محافظة بورسعيد كتجربة أولى، وأكدت الحكومة أنه سيتم تعميمه في باقي المحافظات فيما بعد تباعًا، وذلك في إطار حرصها الدائم على تخفيف العبء عن كاهل المواطن، وبناء اقتصاد رقمي.

من جانبه، قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إن الكارت الموحد يهدف إلى  توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين في كارت واحد استكمالًا لمنظومة التحول الرقمي.

وأضاف أن إطلاق الكارت الموحد يمثل نقلة نوعية في منظومة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتهدف إلى تسهيل وتسريع وتيرة حصولهم على الخدمة.

وأشار إلى استمرار العمل ببطاقة التأمين الصحي الشامل لتوفير الخدمات الطبية والعلاجية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد، أولى محافظات تطبيق الكارت الموحد حتى الاطمئنان على التشغيل التجريبي له، وتنفيذ الإجراءات المطلوبة لتفعيله بشكل نهائي على المستويين الاستراتيجي والتنفيذي للهيئات الثلاث بالمنظومة.

الكارت الموحد يقدم خدمات التموين

 

وفي نفس السياق، قال خالد العطار، نائب وزير الاتصالات المصري، إن الكارت الموحد يقدم خدمات التموين، والتأمين الصحي، وخدمات المدفوعات، وتم إعداده طبقًا للمقاييس العالمية للتسهيل على المواطن المصري الوقت والجهد والخدمات الحكومية.

وأضاف أنه مرتبط برقم حساب بريدي يمكن من خلاله إرسال واستقبال المبالغ المالية من المواطنين وأصبح جزءًا من قاعدة البيانات.

وأضاف «العطار»، أن كارت الخدمات الحكومية «الكارت الموحد» سيتم إصداره لكل فرد من الأسرة وليس رب الأسرة فقط، كما سيتم فصل وضم الأفراد على بطاقة التموين إلكترونيًا؛ مما يساهم في إيصال الدعم إلى مستحقيه وسرعة الإجراءات وبمجرد زواج الفتاة سيظهر على السيستم، وبالتالي سيتم ضمها على بطاقة زوجها، موضحًا أنه سيتم إصدار كارت الخدمات الحكومية الموحد لكل فرد في الأسرة وليس لرب الأسرة فقط.

 

لم يتم تحديد موعد تعميم كارت الموحد

وأشار إلى أنه لم يتم تحديد موعد تعميم كارت الخدمات الحكومية الموحد على جميع محافظات الجمهورية، ولكن التجربة مقتصرة على محافظة بورسعيد، حيث تم طباعة 500 كارت موحد بها للمواطنين، مؤكدا أنهم يسيرون على خطى منظومة التأمين الصحي الشامل التي استغرقت مدة تجربتها عام.

وأكد نائب وزير الاتصالات، أن كارت الخدمات يسهل وصول الدولة للمواطنين وإرسال المساعدات المالية لهم، كما يتضمن بصمة وجه المواطن، لافتا إلى أن مدة صلاحيته 3 سنوات ومرتبطًا بالرقم القومي والهاتف المحمول لإرسال أي معلومات للمواطن.

الكارت الموحد الجديد دون أي رسوم على المواطن

وفي سياق متصل، قالت إيمان صقر، رئيس إحدى مكاتب التموين النموذجي، إن الكارت الموحد الجديد دون أي رسوم على المواطن، كما أنه يضمن صرف جميع السلع وكافة الخدمات الحكومية.

وأضافت أن لدينا 23 مليون بطاقة تموين في مصر و64 مليون مستفيد منها وأن ما نشر بشأن إلغاء بطاقة التموين واستبدالها بالكارت الموحد غير صحيح، مؤكدة أن الكارت الموحد لن يكون خاصًا بالتموين فقط بل بالعديد من الخدمات الحكومية الأخرى في إطار الحوكمة بين الوزارات.

وأكدت أن ما سيتم تطبيقه في بورسعيد وسيكون اختياريا بالنسبة للمواطن، إما الحصول على «الكارت الموحد»، أو «بطاقة التموين»، مشيرة إلى أن شائعات إلغاء بطاقات التموين لا أساس لها من الصحة، وكما هي بالسلع في تلك المنظومة، وأن الكارت الذكي في مرحلة التجربة فقط، وسيتم تطبيقه في بورسعيد فقط.

التموين مستمر ولا إجراءات تتعلق بالإلغاء  

وتابعت أن التموين مستمر ولا إجراءات تتعلق بالإلغاء حتى تجربة الكارت الذكي، خاصة أن البعض نشر أخبارا ليست صحيحة، مشيرة إلى أنه تم طباعة نصف مليون كارت فقط ويحمل كل معلومات الأسرة، يحصل به المواطن على خدمات بريدية وتموينية وصحية، وعندما تكتمل المنظومة يمكن تعميمه على محافظات الجمهورية كافة.

وأشارت إلى أنه تم تطبيق التجربة في بورسعيد باعتبارها أول محافظة مكتملة الرقمنة، وميزة الكارت أنه مؤمن تأمين على أعلى مستوى، فلا يمكن اختراقه أو محاولة للعبث به.

وحذرت «صقر» المواطنين من مروجي شائعة إلغاء بطاقات التموين، وأن وزارة الاتصالات بالتنسيق مع وزارة التموين هما المعنيتان بالعمل على منظومة طباعة الكارت الذكي للخدمات، والذي يشبه التذكرة الموحدة خارج البلاد لركوب وسائل النقل كاملة والذي سيطبق في مصر قريبًا.

نجاح تجربة رالكارت الموحد

وفي نفس السياق، قال مؤمن عثمان محمد، مواطن مقيم بمساكن الأمل في محافظة بورسعيد، إنه تقدم للحصول على الكارت الموحد الجديد في مكتب البريد ولكنه لم يتلق رسالة بالتأكيد، مضيفا أن بطاقة التموين لم تتوقف.

وأضاف أنه قدم هو وأسرته فوق سن الـ15 عاما، وسيستلم الكارت الموحد من البريد عند وصول الرسالة على هاتفه، لافتا إلى أن الكارت الموحد يستخدم فيه خدمات التأمين الصحي، والتموين، والبريد المصري.

والتقطت أطراف الحديث، أمنية عبدالوهاب، مواطنة من حي الزهور بمحافظة بورسعيد، إنها استلمت الكارت الموحد الجديد في مكتب البريد.

وتابعت أن الكارت الموحد سيضم كل الخدمات الصحية والتموينية والبريدية، وسيطبق على محافظة بورسعيد بالكامل بشكل تجريبي، لافتة إلى أنها تتوقع نجاح التجربة وسعيدة بها.