رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تهديد إسرائيلي خطير بإبادة قطاع غزة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الفلسطينيين مغادرة غزة وقال إن الجيش سيحول مواقع حماس "إلى أنقاض".

وقال نتنياهو في خطاب متلفز: سنحول كل الأماكن التي تتمركز فيها حركة حماس، وكل الأماكن التي تتواجد فيها إلى أنقاض”. ودعا الفلسطينيين في المنطقة إلى “المغادرة الآن”.

وشنّت إسرائيل هجمات انتقامية كبيرة على غزة مع استمرار ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 300 شخص.

وكان نتنياهو قد أعلن في وقت سابق: "نحن في حالة حرب وسوف ننتصر" بعد أن أطلق نشطاء حماس آلاف الصواريخ وأرسلوا عشرات المقاتلين إلى البلدات الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة صباح السبت.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية أن أكثر من 300 إسرائيلي قتلوا وأصيب 1100 في الهجوم المفاجئ الذي وقع في الصباح الباكر - مما يجعله الهجوم الأكثر دموية في إسرائيل منذ سنوات. كما تم أسر عدد غير معروف من الجنود والمدنيين الإسرائيليين وإحضارهم إلى غزة، وهو ما يعني أن خسائر إسرائيل سوف تتضاعف مع ضرب أي منطقة في غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 232 فلسطينيا استشهدوا وأصيب ما لا يقل عن 1610 آخرين في الانتقام الإسرائيلي.

بعد حلول الليل، تكثفت الغارات الجوية، مما أدى إلى تسوية العديد من المباني السكنية بالأرض في انفجارات ضخمة، بما في ذلك برج مكون من 14 طابقًا يضم عشرات الشقق بالإضافة إلى مكاتب حماس في وسط مدينة غزة.

مغادرة غزة

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الفلسطينيين مغادرة قطاع غزة يوم السبت وقال إن الجيش سيحول مواقع حماس “إلى أنقاض”.

وقال نتنياهو في خطاب متلفز: “سنحول كل الأماكن التي تتمركز فيها حماس… كل الأماكن التي تختبئ فيها حماس، وتتحول من أنقاض”. ودعا الفلسطينيين في المنطقة إلى “المغادرة الآن”.

"هذه الحرب سوف تستغرق وقتا، وسوف تكون صعبة. وقال: "إن أيامًا صعبة تنتظرنا".

إنقاذ الرهائن

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي صباح اليوم إنه تم "حل" قضيتي الرهائن، لكنه لم يذكر ما إذا كان قد تم إنقاذ جميع الرهائن أحياء.

واحتجز مقاتلو حماس رهائن خلال هجومهم المفاجئ أمس بينما سارع الجيش الإسرائيلي لحشد الرد. واستمرت المعارك بالأسلحة النارية حتى بعد حلول الظلام، واحتجز المسلحون رهائن في مواجهات في بلدتين. واحتلت المقاومة مركزًا للشرطة في بلدة ثالثة، حيث كافحت القوات الإسرائيلية حتى صباح الأحد لاستعادة المبنى.

وقال الجيش الإسرائيلي إن إسرائيل تصدت يوم الأحد لعدد من التوغلات التي قامت بها حركة حماس في ثمانية أماكن مختلفة.