رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فلسطين أمانة والتطبيع خيانة.. مظاهرة بالعاصمة المغربية تضامنا مع الفلسطينيين

النبأ

فلسطين أمانة والتطبيع خيانة.. مظاهرة بالعاصمة المغربية تضامنا مع الفلسطينيين

تظاهر نشطاء، مساء السبت، في العاصمة المغربية الرباط تضامنا مع الفلسطينيين، ونددوا بالتطبيع مع إسرائيل.

وبحسب المنظمين، تظاهر أكثر من 400 شخص أمام البرلمان وسط الرباط وحملوا الأعلام الفلسطينية، ورفعوا شعارات مثل "فلسطين أمانة والتطبيع خيانة" و"الشعب يريد إسقاط التطبيع".

وقال عبد القادر العلمي منسق (الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع) التي دعت إلى هذه المظاهرة إلى جانب (منظمة العمل الوطنية من أجل فلسطين) وهيئات حقوقية مغربية أخرى "قضية فلسطين قضية كل المغاربة وستبقى دائما قضية وطنية... وسنبقى دوما منددين بالتطبيع ونعتبره خيانة".

وقال عزيز الهناوي الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع وعضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية لرويترز "اليوم الشعب الفلسطيني ينجز إرادته الفردية... في ظل هرولة التطبيع".

وطبع المغرب علاقاته مع إسرائيل في 10 ديسمبر كانون الأول من عام 2020 بوساطة أمريكية مقابل اعتراف أمريكي-إسرائيلي بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ عام 1976.

وأعربت الخارجية المغربية في بيان لها يوم السبت "عن قلقها العميق جراء تدهور الأوضاع واندلاع الأعمال العسكرية في قطاع غزة" وأدانت "استهداف المدنيين من أي جهة كانت".

وأكدت في البيان أن "نهج الحوار والمفاوضات يظل السبيل الوحيد للوصول إلى حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا".