رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تؤثر الوسادة على صحة البشرة والشعر خلال النوم؟

يمكن للوسادة الجيدة أن تمحو الهالات السوداء ويعالج البشرة المتعبة خلال النوم، مما يجعلك تبدو وتشعر بالانتعاش، فليس من الممكن دائمًا الحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم الموصى بها كل ليلة، ومع ذلك، فهل يمكن أن يؤدي اختيارك للفراش إلى تحسين بشرتك.

والآن هناك وسادات من النحاس ومملوءة بالعناية بالبشرة تعد بتنعيم خصلات شعرك وتقليل علامات الشيخوخة، ولكن هل تُحدِث هذه الأقمشة فرقًا حقًا، أم أن الحصول على ما يكفي من النوم سيحافظ على شعرك وبشرتك في أفضل حالاتهما؟

ماذا يحدث للبشرة أثناء النوم؟

أثناء نومنا، تتجدد خلايا الجلد، ويزداد إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان أساسيان لمرونة البشرة وشبابها، وعلاوة على ذلك، يتم تقوية الحاجز الواقي للبشرة، مما يساعدها على الاحتفاظ بالرطوبة وحمايتها من الضغوطات البيئية.

ولهذا السبب يمكن أن ينتهي بك الأمر ببشرة باهتة إذا لم تحصل على قسط كافٍ من الراحة، فإن زيادة تدفق الدم إلى الجلد أثناء النوم توفر الأكسجين والمواد المغذية اللازمة لتجديد الخلايا، فالنوم الكافي سيساهم في الحصول على بشرة أكثر صحة نتيجة لذلك، في حين أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى مشاكل الجلد مثل الجفاف والشيخوخة المبكرة.

ما أهمية النوم لصحة الشعر؟

النوم العميق أمر حيوي للشعر، حيث يقوم الجسم بإصلاح وتجديد خلايا الشعر، فإذا كنت تعاني من التوتر، فإن النوم يمنح جسمك فترة راحة وفرصة للتعافي، حيث يمكن أن يسبب الإجهاد حالات تساقط الشعر ولو بشكل مؤقت.

والنوم هو الوقت الذي يقوم فيه جسمك بنوع من السيطرة على الضرر، حيث يرسل عوامل مضادة للالتهابات إلى مناطق الضرر سواء بغرض الإصلاح أو الاستبدال وإزالة الخلايا التالفة في الجسم. 

هل يمكن أن يكون لغطاء الوسادة تأثير ضار؟

يمكن أن يكون لنسيج غطاء الوسادة تأثير ملحوظ على بشرتك، حيث يمكن أن تؤدي الأقمشة الخشنة أو الكاشطة إلى الاحتكاك، مما قد يسبب تهيج الجلد وحتى التمزقات الصغيرة.

قد يكون هذا مشكلة بشكل خاص للأفراد ذوي البشرة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب، فالقطن يمكن أن يؤدي إلى تجعد الشعر أو تشابكه بسبب الاحتكاك المتزايد، وقد يؤدي أيضًا إلى جفاف الجلد بسبب ميله الأكبر لامتصاص الرطوبة.

على الرغم من عدم وجود دليل على أن الاحتكاك أثناء الليل يمكن أن يسبب تساقط الشعر، فقد يؤثر ذلك على حالة شعرك، ويمكن أن تنتقل البكتيريا والزهم والأوساخ العامة من غطاء وسادتك إلى الشعر النظيف مما يجعله باهتًا، هزيلًا، وبلا حياة عندما تستيقظ.

ما هو أفضل نوع من المخدة للبشرة والشعر؟

إذا كنت تريد غطاء وسادة أكثر نعومة وأقل امتصاصًا، يقول الخبراء إن الحرير هو عادةً الخيار الأفضل - ولكنه أيضًا الخيار الأكثر تكلفة، لأنه مشتق من الحشرات.

وتقلل أغطية الوسائد الحريرية من الاحتكاك، مما قد يساعد في منع التجاعيد، والحرير أيضًا أقل احتمالية لامتصاص الرطوبة من بشرتك، مما يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة.

الساتان أيضًا، وهو نسيج يشبه الحرير يتم نسجه من مجموعة متنوعة من المواد، هو بديل أرخص، فتمييز أغطية الوسائد الساتان بسطح أملس يقلل الاحتكاك ويمكن أن يكون خيارًا مناسبًا لأولئك المهتمين بصحة الجلد.