رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احتفظت بها لمدة 29 عاما.. مادلين طبر ترتدي بدلة "الطريق إلى إيلات" في برنامجها (فيديو)

مادلين طبر
مادلين طبر

احتفلت الفنانة مادلين طبر باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر، حيث ارتدت البدلة العسكرية التي ظهرت بها من فيلم "الطريق إلى إيلات".     

وكشفت مادلين طبر، خلال تقديم برنامجها "قعدة مع مادلين" في قناة الحدث اليوم، عن أنها احتفظت بالبدلة لمدة 29 عاما فالفيلم أنتج عام 1994 وقدمت فيه دور "مريم" الفدائية الفلسطينية التي تنضم في الأردن لفريق أبطال البحرية المصرية للقيام بعمليات تدمير سفن ميناء إيلات في إسرائيل، لأنها رمز لبطولة حقيقة لحدث تاريخي، وقررت من أشهر فقط أن تمنحها لمتحف الأعمال السينمائية لدى المنتج هشام سليمان ومن أجل الحلقة استعارتها منه، وستعيدها له مرة أخرى.

وخلال الحلقة استضافت مادلين، الربان البحري أحد أبطال عمليات الاستنزاف الحقيقيين، اللواء نبيل عبد الوهاب والذي أشاد بدورها في الفيلم وأثنى على الفن لأنه كان المفتاح لمعرفة الجمهور بالعمليات والتضحيات التي قدمها الجندي المصري، والعمليات سرية في حرب الاستنزاف ومنها عمليات إيلات.

وتحدث اللواء نبيل عبد الوهاب أنهم في حقيقة الأمر نفذوا ثلاث عمليات متفرقة ناجحة عامي 1969 و1970 والفيلم ذكر فقط العملية الثانية وهي تدمير سفينتي: بيت شيفع وبات يام، والثالثة هي تدمير الرصيف الحربي وجمعهم الفيلم في عملية واحدة.

وكشف عبد الوهاب عن العناية الإلهية التي أنقذتهم في أول مرة حاولوا الوصول لإيلات ومدى جبن الجندي الإسرائيلي، فخلال تحركهم بالزودياك المطاطي ليلا اكتشفهم زودياك إسرائيلي وأضاء كشافه نحوهم فتحركوا بالقارب نحوه هجوما، فاعتقدوا أنهم انتحاريين فخاف وفر هاربا.

أما عن سر مشهد الفيلم الذي قام به الفنان نبيل الحلفاوي ولاقى الكثير من النقد، حول توسيع فوهة اللغم وخوف الجميع من انفجاره، فصحح سيادة اللواء المعلومة العسكرية، وقال "هذا المشهد هو تشويق سينمائي بحت، لكن توسيع اللغم لا يسبب انفجاره".

 كما صحح معلومة أخرى عن استشهاد الرقيب فوزي البرقوقي - الشهيد الوحيد بالعملية - وجسد دوره الفنان الراحل عبد الله محمود وجسد شخصية رفيقه الربان نبيل عبد الوهاب الفنان ناصر سيف- حيث كان من الممكن إنقاذه لكنه اختار الموت حتى لا يفضح زملاؤه، فقد حدث له تسمم أكسجين تحت الماء، وكان العلاج الوحيد أن يصعدا على سطح الماء ليتنفس هواء طبيعيا، ولكنه قرر الموت وبقي تحت الماء، ليتمكنوا من إنجاز العملية وتركيب اللغم في مؤخرة السفينة الإسرائيلية.

فيلم الطريق إلى إيلات

"الطريق إلى إيلات" أخرجته إنعام محمد علي، وقام بكتابة السيناريو والحوار فايز غالي وتدور أحداث الفيلم إبان حرب الاستنزاف عام 1969 قبل حرب أكتوبر، بالتحديد في شهر يوليو، يتناول الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري، حين هاجموا ميناء إيلات الحربى وتمكنوا من تدمير سفنتين حربيتين هما بيت شيفع وبات يم والرصيف الحربي، ثم عودة هؤلاء الضفادع سالمين بعد إتمام مهمتهم بنجاح.

وشارك في بطولة الفيلم عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، صلاح ذو الفقار، محمد الدفراوي، محمد عبد الجواد، سليمان عيد، مادلين طبر، شيرين وجدي، ناهد يسري.