رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صندوق النقد الدولي: مصر ستنزف احتياطياتها ما لم تخفض الجنيه

النبأ

قالت كريستالينا جورجييفا،  الرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن مصر  "سوف تنزف" احتياطياتها الثمينة ما لم تخفض قيمة عملتها مرة أخرى.

تأخر لا مفر منه

وذكرت جورجييفا أن مصر  تؤخر ما لا مفر منه من خلال الامتناع عن القيام بذلك مرة أخرى، وكلما طال الانتظار، أصبح الأمر أسوأ.

وأضافت: "كلما تمكنا من التوصل إلى اتفاق بشأن خارطة الطريق لهذا الأمر بشكل أسرع، كلما كان ذلك أفضل".

وحذرت جورجييفا من عدم حدوث ذلك، وقالت: "المسألة هنا بسيطة للغاية. سوف تنزف مصر  احتياطياتها لحماية الجنيه، ولا البلد ولا البيئة بشكل عام في وضع يسمح بذلك. هذه مشكلة يجب حلها".

يأتي ذلك وسط توقعات مختلفة بشأن متى يمكن أن يجري صندوق النقد الدولي  مراجعتيه الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يتعاون في تنفيذه مع مصر  منذ ديسمبر الماضي ويموله بقرض قيمته 3 مليارات دولار على شرائح.

كان صندوق النقد أجل إجراء المراجعة الأولى لبرنامج مصر  للإصلاح الاقتصادي منذ مارس الماضي وذلك تزامنا مع عودة سعر الجنيه  للاستقرار بعد أن شهد هبوطا حادا خلال الفترة منذ مارس 2022 حتى مارس الماضي، ارتفع معه سعر الدولار  بنسبة 96% مقابل الجنيه خلال نفس الفترة.

ويرجع تأجيل إجراء المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح إلى انتظار الصندوق منذ مارس لتطبيق مصر  بعض الإجراءات ومن أهمها العودة إلى الالتزام بمرونة سعر الصرف، إلى جانب تحقيق بعض التقدم في برنامج الطروحات الحكومية وبيع حصص تمتلكها الدولة في شركات وأصول، وهو الملف الذي شهد تطورا ملحوظا في الأسابيع والشهور الأخيرة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه البنك المركزي المصري استمرار احتياطي النقد الأجنبي لمصر في الارتفاع للشهر الثالث عشر على التوالي خلال سبتمبر الماضي، حيث زاد بقيمة 42 مليون دولار إلى 34.970 مليار دولار.

ومع ذلك، قالت جورجييفا إن مراجعة صندوق النقد الدولي  في إطار برنامج مصر  للإصلاح الاقتصادي تحرز تقدمًا.

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي  قبل خطاب ألقته في أبيدجان بساحل العاج: "في اليومين الماضيين كانت هناك بعض الارتباطات البناءة". "سيكون هناك عمل أكثر منهجية لفريقنا مع مصر. لذلك نبقى على اتصال. دعونا نرى ما سيحدث في الأسابيع المقبلة".