رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ظاهرة البصق ضد المسيحيين في القدس.. العمل الإسرائيلي الذي أزعج الفاتيكان

النبأ

عادت ظاهرة البصق ضد المسيحيين التي يقوم بها يهود متدينون تجاه المصلين المسيحيين في القدس، إلى الواجهة، وازدادت بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، وتكثفت خلال الأعياد اليهودية الأخيرة حتى اضطرت حاضرة الفاتيكان للتدخل ومخاطبة إسرائيل، ومطالبتها بالتصدي لذلك.

عودة ظاهرة البصق على المسيحيين

وعلى الرغم من أن ظاهرة البصق ضد المسيحيين عادة قديمة، وتكاد تكون تقليدًا يتبعه غلاة المتطرفين، فإن مقاطع فيديو نُشرت، الاثنين، أظهرت مجموعة من المتدينين اليهود في البلدة القديمة في القدس يبصقون على مجموعة من المسيحيين الذين كانوا قد خرجوا من الكنيسة يحملون صليبًا كبيرًا في مسيرة التقت بمسيرة اليهود؛ ما أثار غضبًا واستياءً واسعين بين المسيحيين.

وقال منسق منتدى الكنائس في الأراضي المقدسة، وديع أبو نصار، إن حاخامات يهودًا ضالعون في التحريض للقيام بمثل هذه الأعمال المقيتة مثل ظاهرة البصق ضد المسيحيين، محذرًا من أن ظاهرة البصق التي أخذت في الاتساعِ مؤخرًا قد تتطور إلى ضرب، ومن ثم إلى جريمة قتل.

وكان يُفترض أن يلتقي أبو نصار بقيادة الشرطة الإسرائيلية، الثلاثاء، للبحث في هذا الموضوع.

وقال لإذاعة «كان» الإسرائيلية، إن «المسيحيين لا يطلبون مِنّة من أحد، بل يطالبون بما يجب القيام به لاجتثاث هذه الظاهرة».

تم تصوير يهود حريديم، من ضمنهم أطفال، يوم الاثنين وهم يبصقون تجاه مصلين مسيحيين في البلدة القديمة بالقدس، وسط تصاعد الحوادث التي تستهدف الكهنة والحجاج في المدينة.

وقد قوبل الإعتداء وظاهرة البصق ضد المسيحيين بإدانات واسعة من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين، بما في ذلك سياسيون من المجتمع الحريدي، الذين رفضوا فكرة أن البصق هو تقليد يهودي أو ضرورة دينية.

في مقطع فيديو نشره مراسل صحيفة “هآرتس” على الإنترنت، تظهر مجموعة من المسيحيين خلال خروجهم من كنيسة وهم يحملون صليبا خشبيا ويسيرون بجوار مجموعة من اليهود المتدينين الذين ساروا في الاتجاه الآخر. عندها قام عدد من اليهود بظاهرة البصق ضد المسيحيين على الأرض في اتجاه المسيحيين أثناء مرورهم.

الغضب المسيحي الكبير تُرجم في تدخُل من الفاتيكان وعدد من الدول التي أجرت

اتصالات بإسرائيل، لحضها على التصدي بحزم لظاهرة قيام متدينين يهود بالبصق على مسيحيين وكنائس في البلدة القديمة من القدس. وقالت قناة «كان» العبرية، إن الفاتيكان ودولًا أخرى اشتكت من غياب الردع لدى مؤسسات الدولة.