رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة اتهام رئيس لجنة الدستور في الكنيست بالبصق ضد المسيحيين

النبأ

تسبب مقطع فيديو ظهر خلاله قيام بعض الأشخاص اليهود بظاهرة البصق ضد المسيحيين في القدس الذين كانوا يسيرون في موكب ديني لغضب مسيحي عارم، قبل أن تكشف التحقيقات لاحقًا أن أحد أبطال هذا الفيديو المسيئ رئيس لجنة الدستور في الكنبيست الإسرائيلي.

كشف موقع “14 الآن ” الإسرائيلي،  أن أحد الأشخاص الذين قاموا بظاهرة البصق ضد المسيحيين  في القدس، هو عضو الكنيست سيمحا روتمان،  ضمن  خمسة مشتبه في قيامهم بإيذاء المسيحيين، والذي حدث خلال الاحتفال التقليدي بـ "جولة البوابات" في القدس.

 

من هو عضو الكتيست الذي قام بعملية البصق؟

ينتمي روثمان الذي قام بظاهرة البصق ضد المسيحيين إلى حزب “عوتسما يهوديت” أو “القوة اليهودية” وهو حزب يميني متطرف إسرائيلي يتزعمه إيتامار بن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، والمعروف بمواقفه ضد العرب والمسلمين، وقيادته للمواكب التي تقوم باقتحام المسجد الأقصى،  وحتى عام 2015 كانت تعرف باسم الجبهة اليهودية الوطنية واعتبارًا من عام 2022 تم الاحتفاظ بهذا الاسم كاسم رسمي لها. 

 

ويعد سمحا دان روثمان هو عضو كنيست عن حزب “القوة اليهودية”  ورئيس لجنة الدستور والقانون والعدالة في الكنيست  وهو محامٍ وناشط عام وإعلامي إسرائيلي، وهو أحد مؤسسي حركة الحكم والديمقراطية ومستشارها القانوني حتى انتخابه للكنيست الرابعة والعشرين عام 2021، وهو يهودي متشدد درس  في مدرسة هسدير الدينية كيرم في يافنه وفي مدرسة توراة حاييم الدينية.

 

في عام 2013، بعد حوالي عام من افتتاح مكتبة، أسس روثمان الذي قام بظاهرة البصق ضد المسيحيين حركة الحكم والديمقراطية مع يهودا عمارني وكان أيضًا مستشارًا قانونيًا لها حتى عام 2021،  وفي إطار عمله في الحركة، عمل في مجال الاستشارة القانونية للمسؤولين الإسرائيليين والهيئات العامة.

 

دور روثمان ضد الأسرى الفلسطينيين

كان روثمان عضوًا في المحكمة التأديبية لنقابة المحامين،  في مايو 2020، مثّل وزير العدل أمير أوحانا في التماس إلى المحكمة العليا لمناقشة تمديد ولاية القائم بأعمال النائب العام للدولة دان إلداد.

 

كان للمحامي المتشدد الذي قام بظاهرة البصق ضد المسيحيين دور بارز ضد الفلسطينيين والعرب، حيث عمل لمدة عام تقريبًا في ما تسميه إسرائيل “ضحايا الإرهاب” وهو موجه بالأساس ضد العرب والأسرى الفلسطينيين مع المحامي زئيف داسبرج، وشارك في كتابة الالتماس ضد إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في صفقة شاليط.


رد فعل روثمان بعد أخبار اعتقاله

 وهاجم عضو الكنيست روثمان عبر حسابه على منصة إكس “تويتر” سابقًا الحاخام الذي شارك في المسيرة التي شهدت ظاهرة البصق ضد المسيحيين، والتي قادها شقيقه الحاخام ناتان روثمان، كما هاجم بشدة مراسل "N12"  الذي نقل الحدث.

 

ونفى عضو الكنيست قيامه بظاهرة البصق ضد المسيحيين قائلًا: "طوال المسير، وسرت هناك لمدة ساعتين، رأيت رجال ونساء عرب مسيحيين، يرتدون ملابس محتشمة وغير محتشمة، ويمرون بين الحشود، ولم يمسسهم أحد، ولم يتحرش بهم أحد".