رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قانون الضريبة على الدخل أمام مجلس النواب الأحد المقبل

مجلس النواب
مجلس النواب

تبدأ، الأحد المقبل، لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005.


مصلحة الضرائب

وكشف الدكتور فايز الضباعنى، رئيس مصلحة الضرائب المصرية عن قرب الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون رقم 30 لسنة 2023، بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، والصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، وأحكام القانون رقم 182 لسنة 2020، بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات والأرباح الرأسمالية الناتجة عنهم.


رئيس المصلحة

وأشار رئيس المصلحة عن تلقي نحو 786 مليون فاتورة الكترونية، مؤكدا أهمية المنظومة لضبط المجتمع الضريبي، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الرسمي من خلال حجم البيانات والمعلومات التي تتضمنها هذه الفواتير.


فاتورة الكترونية

وقال إن مصلحة الضرائب تتلقى 39 مليون فاتورة الكترونية شهريًا، مضيفًا أن المصلحة تلقت في يوم واحد نحو 1.9 مليون فاتورة الكترونية، مشيدًا بذلك، لكنه انتقد الشركات التي تصدر فواتير وهمية حيث تقوم المصلحة بإحالة بعض الحالات في هذا الصدد للنيابة العامة.


وزير المالية

وبدوره أعلن الدكتور هشام الحموى، مستشار وزير المالية للشؤون الضريبية، اكتمال ميكنة منظومة الإجراءات الضريبية، مشيرًا إلى تلقى طعون ضريبية مميكنة خلال الشهر الجارى بواسطة نظام -ساب -، مؤكدًا ميكنة المنظومة منذ بداية تقديم الإقرار الضريبي من الممول حتى الفحص وصدور النماذج من لجان الطعن.


لجنة الضرائب والجمارك

كما نظمت لجنة الضرائب والجمارك بمجلس الأعمال المصري الكندي ندوة بعنوان «الرؤية المستقبلية للإدارة الضريبية في مصر وتحديات جذب الاستثمار» تحت رعاية الدكتور محمد معيط وزير المالية وذلك بالتعاون مع مجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي بمشاركة مصلحة الضرائب المصرية.