رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محمود حميدة: القوة الناعمة فيها احتقار لأصحاب المهنة

محمود حميدة
محمود حميدة

نشر الفنان محمود حميدة عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، فيديو يرفض فيه مصطلح "القوة الناعمة".

وقال محمود حميدة خلال الفيديو: "أعترض على لفظ القوة الناعمة لأن مينفعش يكون في كلمة قوة وبجانبها ناعمة، والقوة مصطلح فيزيائي تقاس بالحصان ويلزمه الشراسة والعنف، والأدق أن نطلق على السينما أشرس قوة مسالمة لأنها بتخترق في سلام وليس نعومة".

وأضاف: "أنا أرى أن لفظ القوة الناعمة فيها إحتقار لأصحاب المهنة من قبل مهن أخرى والإشارة بالنعومة مثل الميوعة، وهذا خطأ فالأعمال الفنية هي الأقدر على إختراق الأخر وهو الفعل الأكثر شراسة إنسانيا".

وأوضح "حميدة": "الفيلم الأمريكي الذي عُرض في الصين وبطله يركب الحصان وشاهد المواطن الصيني الفيلم، وكان أمامه خيارين إما أن يسافر لإمريكا أو يصنع أمريكا داخل الصين، وهذا يعتبر سلب للمحتوى الثقافي للمواطن وإحلال محتوى أخر وهذا هو منتهى الشراسة الإنسانية ولكنه يحدث في سلام دون إراقة دماء"

وتابع: "في نهاية الحرب العالمية الثانية أسقطت أمريكا قنبلتين على هيروشيما وناجازاكي، ومات بسببهما أشخاص وتسببت في تشوهات للأخرين وظلت الذكرى على أنها فعل إنساني، وعلى الرغم من ذلك الأكثر تأثيرًا هو الفيلم الأمريكي".

واختتم حديثه قائلًا: "يجب أن يرتفع الوعي بالفن لأن هذا يعني الإهتمام الحقيقي بالسينما والإهتمام يولد عمل حقيقي".

فيلم هارلي 

يذكر أن أخر أعمال النجم محمود حميدة هو فيلم "هارلي"، الذي عُرض خلال موسم عيد الفطر الماضي، وتدور أحداثه حول مهندس ميكانيكا من الخليج، وجاء لإستكمال دراسته بـ مصر، ويقوده ذكائه وسرعته إلى العمل مع إحدى العصابات، ويصبح العنصر الأبرز والأقرب إلى زعيم العصابة.

أبطال فيلم هارلي

يشارك في بطولة هارلي: محمد رمضان، ومي عمر، ومي كساب، وأحمد داش، حازم إيهاب، ومن تأليف محمد سامي وإخراج محمد سمير.