رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما علاقة أدوية الاكتئاب بتطور الحياة الجنسية؟

أدوية الاكتئاب
أدوية الاكتئاب

استفاد الملايين حول العالم من أدوية الاكتئاب دون الفهم الكامل للتأثيرات الكبيرة التي تحدثها الأدوية الشائعة مثل بروزاك وزولوفت على أدائهم الجنسي والرغبة الجنسية.

عرف الأطباء النفسيون وغيرهم من الخبراء منذ سنوات أن أدوية الاكتئاب تقلل من الرغبة الجنسية لدى البالغين الذين يتناولونها لمجموعة من مشكلات الصحة العقلية، حيث تعود التقارير القصصية عن المستخدمين الذين يتعاملون مع انخفاض الرغبة الجنسية إلى منتصف التسعينيات بعد وقت قصير من طرح الجيل الأول من الأدوية.

 وتشمل الاضطرابات الجنسية الأخرى التي تم الإبلاغ عنها صعوبة الإثارة والبقاء مثارًا وعدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية وعدم القدرة على الانتصاب.

بالمقارنة مع الأبحاث الغنية حول التأثيرات طويلة المدى لاستخدام مضادات الاكتئاب على الحياة الجنسية ومجموعة من العوامل الصحية الأخرى لدى البالغين، لم يتم تخصيص سوى القليل لدراسة تأثير أدوية الاكتئاب على نمو دماغ المراهقين في المجالات ذات الصلة بالوظيفة الجنسية ومواقفهم عن الجنس.

ويتناول ما يقدر بنحو 89 مليون أمريكي بعمر 12 عامًا فما فوق الأدوية النفسية لعلاج الاكتئاب، وبينما كان من الصعب تاريخيًا تحديد الرقم الدقيق للمراهقين الذين يتناولون الأدوية على وجه التحديد، فإن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تقدرها بـ 3.4 بالمائة.

وتظهر البيانات الأحدث أن حوالي ثلث طلاب المدارس الثانوية في الولايات المتحدة يبلغون عن سوء الحالة العقلية بشكل مستمر، بينما حاول واحد من كل عشرة الانتحار، ارتفاعًا من حوالي واحد من كل ثمانية في عام 2019.

يمكن أن تكون أدوية الاكتئاب الموصوفة لمساعدة المراهقين منقذة للحياة، ولكنها في الوقت نفسه يمكن أن تسبب تغيرات طويلة الأمد وربما لا رجعة فيها في دماغ المراهق النامي مما يقلل من وظيفته الجنسية في مرحلة البلوغ.

تأثير أدوية الاكتئاب

تعمل الأدوية بشكل مختلف في أجسام المراهقين ونحن بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم تجارب المراهقين مع مضادات الاكتئاب، بما في ذلك أي دواء آخر، والتأثير على (الرغبة الجنسية)، أو النشوة الجنسية، أو الانتصاب، أو القذف، أو الأحاسيس التناسلية (هذه هي أنواع التغييرات التي يتم ملاحظتها عند البالغين).

وإذا ضعف الدافع الجنسي لدى الشاب وأدائه بطريقة ما خلال فترة المراهقة والنمو، فقد يواجهون صعوبة في تكوين علاقاتهم الجنسية الأولى واستكشاف تفضيلاتهم الجنسية.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية، فإن النوع الأكثر شيوعًا من الأدوية المضادة للاكتئاب هو مثبط امتصاص السيروتونين الانتقائي (SSRI)، الذي يرفع مستويات الناقل العصبي السيروتونين، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في المزاج والنوم والرغبة الجنسية، في الدماغ. لتنظيم مزاج الشخص وعواطفه بشكل أفضل.

ويساعد السيروتونين في نقل الرسالة بين الخلايا العصبية في الدماغ وفي جميع أنحاء الجسم ويتم إعادة امتصاصه عادةً من الفجوة بين الخلايا العصبية، والتي تسمى المشبك، بعد توصيل الرسالة بنجاح.

وفي دماغ الشخص المصاب بالاكتئاب، يتم تنظيم مستويات السيروتونين بشكل سيء ويتم إعادة امتصاص المواد الكيميائية التي تساعد على الشعور بالسعادة بسرعة كبيرة، دون ترك أي شيء خلفه ليكون بمثابة رسول كيميائي بين الخلايا.

ولا يزال الباحثون يعملون على تحديد ما يربط بالضبط بين السيروتونين ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية والخلل الوظيفي الجنسي، والعبء الحقيقي للتأثير الجانبي السلبي ليس مفهومًا تمامًا لأن المشاعر المبلغ عنها ذاتيًا لانخفاض الرغبة الجنسية تختلف بشكل كبير بناءً على ما إذا كان الطبيب قد طرح الموضوع أو إذا كان يجب على المريض طرحه.