رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأول مرة.. وفد حكومي إسرائيلي يقيم صلاة يهودية في السعودية

النبأ

حسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل شارك وزير الاتصالات شلومو كارهي في صلاة صباحية بالمملكة العربية السعودية صباح أمس الثلاثاء، مع لفافة توراة، تم إهدائها لحاكم المملكة وهي تسير نحو التطبيع مع الدولة اليهودية.

وأقيمت مراسم الصلاة اليهودية، التي تضمنت النصاب القانوني، أو المنيان، المكون من 10 رجال على الأقل، في فندق كارهي، وتضمنت ثلاثة يهود كانوا في الرياض لكنهم ليسوا جزءًا من وفد كارهي.

وأظهرت الصور التي نشرها مكتب كارهي المشاركين وهم يرتدون شالات الصلاة التقليدية ويحملون إتروج بجانب أغصان النخيل والآس والصفصاف، كجزء من طقوس خاصة لعطلة عيد العرش.

كما أنهم قرأوا من لفافة صغيرة للتوراة، قدمها لهم “يهودي محلي”، حسب المتحدث باسم كارهي.

وكانت اللفافة ملفوفة بغلاف من اللباد، مع خياطة باللغات الإنجليزية والعبرية والعربية مكتوب عليها “الطائفة اليهودية، المملكة العربية السعودية”.

كما تضمنت إهداء باللغة العبرية إلى “الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان وجميع وزرائهم ومستشاريهم”.

ووصل كارهي، وهو يهودي أرثوذكسي، إلى المملكة السنية مساء الاثنين، على رأس وفد إسرائيلي إلى المؤتمر الاستثنائي للاتحاد البريدي العالمي لعام 2023.

وقام الوزير، الذي رافقه رئيس لجنة الاقتصاد بالكنيست دافيد بيتان، بالرحلة بعد أقل من أسبوع من أن أصبح زميله في حزب الليكود حاييم كاتس أول وزير إسرائيلي يقوم بالزيارة.

محاولات التواصل بين السعودية وإسرائيل

وتأتي هذه الزيارات في الوقت الذي تقترب فيه إسرائيل والمملكة العربية السعودية من التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات في اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة والذي، إذا تم الانتهاء منه، سيمثل اختراقًا تاريخيًا لمكانة إسرائيل في الشرق الأوسط.

وقال كارهي في بيان، في إشارة إلى الشخصية التوراتية المنفية إلى بابل: “تمامًا كما فُتحت نوافذ بيت دانيال في مواجهة القدس، كذلك في الرياض تمكنا من الصلاة والنوافذ مفتوحة في مواجهة القدس”.

ويضم وفد كارهي وبيتان 14 عضوًا، بما في ذلك ممثلون عن وزارة الاتصالات وخدمة البريد ووزارة الخارجية، وفقًا لمكتب كارهي.

وقال المتحدث باسمه إن كارهي سيلقي خطابا في المؤتمر سيركز على “التقدم وجسر للسلام”.

وقال مكتبه إنه من المقرر أن يلتقي أيضًا بالسفير الأمريكي لدى السعودية مايكل راتني، إلى جانب شخصيات عالمية أخرى من بينها وزير الاتصالات التركي.

وقال مكتب كارهي إن كارهي تلقى أيضا دعوة لزيارة سقيفة محمد سعود، وهو مؤيد بارز لإسرائيل في الرياض.

ولا يوجد في المملكة العربية السعودية جالية يهودية محلية رسمية، على الرغم من أنه يعتقد أن المملكة تستضيف عددًا من رجال الأعمال اليهود.

وفد إسرائيلي إلى السعودية

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، توجه وفد إسرائيلي مكون من تسعة موظفين إلى المملكة العربية السعودية كمراقبين في اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو. وترأس الوفد رئيس سلطة الآثار الإسرائيلية وضم دبلوماسيين، حسب مسؤول إسرائيلي.

وتأتي هذه الرحلات في الوقت الذي تعمل فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بنشاط على إشراك الرياض والقدس لمحاولة التوسط في اتفاق تطبيع بين البلدين. وكجزء من هذا الإطار، تطلب المملكة العربية السعودية أيضًا من الولايات المتحدة إبرام اتفاقية دفاع مشترك كبيرة وصفقات أسلحة كبيرة، فضلًا عن تنازلات إسرائيلية للفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، للصحافيين، الجمعة، إنه تم التوصل إلى "إطار أساسي" بشأن الاتفاق، لكنه شدد على أن الترتيب "المعقد" سيتطلب "تسوية" من جميع الأطراف.

وفي حديثه الشهر الماضي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل “على أعتاب” صفقة تاريخية مع المملكة العربية السعودية.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة، لشبكة فوكس نيوز: "كل يوم نقترب" من تطبيع بلاده العلاقات مع إسرائيل، مع توضيح أن القضية الفلسطينية لا تزال عنصرًا "مهمًا للغاية" في العملية ومُعلنًا أنه سيتعين على المملكة العربية السعودية الحصول على سلاح نووي إذا فعلت إيران ذلك.