رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أغرب قوانين اليابان.. لا تمشي على السلالم المتحركة

السلالم المتحركة
السلالم المتحركة في اليابان

صدر مؤخرًا، قانون لمنع الناس من المشي على السلالم المتحركة في إحدى مدن اليابان، حيث دخل الأمر حيز التنفيذ في مدينة ناغويا اليابانية في الأول من أكتوبر الجاري، ويحظر على الأشخاص السير على السلالم المتحركة في محاولة لمنع وقوع حوادث مثل السقوط.

في حين أنه من المعتاد في المدينة التي تقع على ساحل المحيط الهادئ أن يتوقف الناس على الجانب الأيسر من السلالم المتحركة ويتركون الجانب الأيمن مفتوحًا لأولئك الذين في عجلة من أمرهم، فقد كانت هناك حالات فقد فيها العديد من الأشخاص توازنهم وسقطوا الآخرين أيضًا.

على الرغم من المحاولات التي بذلت لتعزيز ممارسة الوقوف ساكنًا على السلالم المتحركة بعد أن أثار الأشخاص ذوو الإعاقة وكبار السن مخاوف بشأن الخوف من الاصطدام والحوادث المحتملة، إلا أنها لم تسفر عن نتائج.

حوادث السلالم المتحركة في اليابان

تم تصنيف إجمالي 805 حوادث للسلالم المتحركة على أنها ناجمة عن "الاستخدام غير السليم" في عامي 2018 و2019، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن جمعية المصاعد اليابانية، حسبما ذكرت صحيفة جابان تايمز.

وبعد صدور القانون الجديد، حيث قامت حكومة المدينة أيضًا بعرض إعلانات تجارية وملصقات في محطات القطار الرئيسية في محاولة لنشر الوعي.

وشوهدت بعض الملصقات التي تحتوي على رسوم متحركة على السلالم المتحركة في محطات مترو الأنفاق بالمدينة، وقال أحد هذه الملصقات: "دعونا نتوقف ونتحرك يمينًا ويسارًا"، وتابع "عند استخدام السلالم المتحركة، توقف واستخدم الجانبين الأيمن والأيسر. إنه واجبي!"

يتطلب القانون أيضًا من المشغلين في محطات القطار والمواقع التجارية الأخرى التي بها سلالم متحركة إبلاغ المستخدمين بالقاعدة الجديدة. لكن الحكومة لم تفرض أي عقوبات.

وتعد مدينة ناغويا في اليابان ليست المدينة الأولى التي تقدم مثل هذا القانون، حيث فرضت حكومة محافظة مدينة سايتاما في اليابان أيضًا قاعدة مماثلة قبل عامين في أكتوبر 2021.

وهناك العديد من القوانين الغريبة والغير مألوفة بعض الشئ في دولة اليابان، فإذا إذا ذهبت إلى سوبر ماركت في اليابان، وبعد الشراء ودفع المال والاتجاه للخروج اكتشفت أن الكاشير منحك فكة أكثر من الباقي الذي يجب أن تتلقاه، فإن هذه تعد جريمة احتيال في اليابان، وهو أمر يتعلق بالبعد الأخلاقي لأنهم يحرصون على أن يتعلم الجميع منذ الصغر النزاهة والصدق وعدم إعادة الأموال الزائدة حتى لو كانت مجرد فكة يتعارض مع النزاهة والصدق.