رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل خطة «تعليم القاهرة» لمواجهة الألعاب الإلكترونية بالأنشطة الرياضية

النبأ

أطلقت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، حملات توعية بأضرار  الألعاب الإلكترونية على الطلاب بمدارس القاهرة. 

ووجه أيمن موسى وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة كافة الإدارات التعليمية بالتنبيه على مديرى المدارس بوضع حملات توعية بأضرار الألعاب الإلكترونية. 

وأشار  «موسى» الافتتاح الإلكتروني ونشأة جيل جديد يتم أستخدام الهاتف الذكى أغلب الساعات والتطلع على ثقافات الدول الآخرى، والحد من تلك الظاهرة ومخاطرها.

وأكد أيمن موسى على ضرورة الرقابة الأسرية على نشاط أبنائهم على الهواتف الذكية فى ظل انتشار تطبيقات وألعاب إلكترونية تؤثر على صحتهم النفسية والجسمانية والتى تنعكس بدورها على أدائهم الدراسى.

 مخاطر الألعاب الإلكترونية على الطلاب

1-  مشاكل صحية مثل فرط الإصابة بالسمنة وإضعاف البصر والعضلات والمفاصل وجعل اليدين والأصابع مخدرة بسبب الإجتهاد الشديد.

2- مشاكل فى الدراسة وقلة التركيز فى المذاكرة.

3- التعرض لقيم خاطئة وسلوكيات عدوانية عنيفة فى تصرفاتهم  ، يجعلهم منفصلين اجتماعيا.

4- يزداد فرص الإصابة بإضطراب الإكتئاب والقلق والتوتر فى حياتهم العملية والشخصية.

أضاف موسى إلى الصعوبات التى يواجه بعض المعلمين صعوبات فى التعامل مع سلوكيات بعض طلابهم سواء كانت هذه السلو كيات عدائية أو فوضوية أو مشاحنات مع أقرانهم.

خطة مواجهة الألعاب الإلكترونية 

وجه مدير المديرية لكافة الإدارات التعليمية بالتنبيه على مديرى المدارس بوضع حملات توعية بأضرار الألعاب الإلكترونية التى يسعى بعض الطلاب إلى تطبيقها على أرض الواقع.

تفعيل الأنشطة الرياضية

يتم أولا الحد من لعب هذه الألعاب داخل المدارس ويتم إبعادهم عنها عن طريق تفعيل الأنشطة الرياضية  المدرسية بطريقة صحيحة بتكوين فرق رياضية داخل المدارس لتنمية العمل بروح الفريق،  والاستمرار بتفعيل اليوم الرياضي بجميع مدارسنا وزيادة الإشراف لإحتواء أوقات التجمع واستثمارها.

تكثيف الندوات التوعوية بخطورة الالعاب الألكترونية حرصا على سلامة الطلاب ومتابعة الطلاب داخل الفصول والفناء المدرسى وأن يتم استدعاء ولى الأمر إذا لزم الأمر وذلك لتقويم سلوك الطلاب.

أن يتم عمل ندوات توعية لأولياء الأمور لحثهم على مراقبة أبنائهم وكيفية مراقبة المواقع التى يتعاملون معها.

كذلك تتم التوعية أثناء الإذاعة المدرسية بطابور الصباح وكثافة الأنشطة المختلفة لإحتواء طاقة الطلاب واكتشاف مواهبهم وتنميتها والإستفادة من وقت تجميع الطلاب فى الفسحة المدرسية فى تقديم مسابقات هادفة والإشتراك فى النشاط الموسيقى.

كذلك تفعيل دور اخصائى الصحافة داخل المدارس بمشاركة الطلاب لعمل مجموعة من المطويات المصورة لتعبر عن أضرار الألعاب الإلكترونية.