رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يعاني طفلك من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟ إليك العلامات

اضطراب فرط الحركة
اضطراب فرط الحركة

رغم أن الوعي بمرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD آخذ في الارتفاع، ومع ذلك قد يكون من الصعب في بعض الأحيان على الآباء معرفة ما إذا كان طفلهم متأثرًا أم لا.

تشير التقديرات إلى أن 5% من الأطفال يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباهADHD، وعلى الرغم من أن هذه الحالة كانت مرتبطة في السابق بشكل نمطي بالسلوك "التخريبي" و"المشاغب"، خاصة عند الأولاد الصغار، فمن المفهوم الآن أنها أكثر تعقيدًا ودقة من ذلك بكثير.

يقول الدكتور سيب طومسون، استشاري علم النفس: اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، أو ADHD، هو حالة نمو عصبي تؤثر على انتباه الشخص ومستويات فرط النشاط والاندفاع لديه".

يضيف طومسون: "عادةً عندما يعاني شخص ما من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فإنه يميل إلى المعاناة مع انتباهه وفرط النشاط والاندفاع - على الرغم من أنه من الممكن أن يعاني فقط من أحد هذه الأعراض".

بالطبع، لا يتمتع أي طفل بتركيز "مثالي" طوال الوقت، ويمكن أن يعاني العديد من الأطفال من لحظات اندفاعية أو نوبات من فرط النشاط قليلًا. 

إذًا، كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت تظهر عليهم بالفعل علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟ بمناسبة شهر التوعية باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الموافق أكتوبر الجاري

لا يبدو اضطراب فرط الحركة بشكل اعتيادي

هناك بعض الأنماط الشائعة التي تظهر مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، إلا أنها يمكن أن تؤثر أيضًا على الأفراد بشكل مختلف تمامًا.

لذلك، إذا كان لدى طفل آخر سمات سلوكية مماثلة لطفلك وتم تشخيصه، فهذا لا يعني بالضرورة أن طفلك مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضًا. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يكون لدى الأطفال سمات سلوكية مختلفة تمامًا، ولكن كلاهما يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

من المحتمل أن يعاني كل طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من مجموعة فريدة من الصعوبات". "[على سبيل المثال] قد يعاني أحد الأطفال من صعوبة الانتباه في الفصل، وقد يعاني طفل آخر من صعوبة إدارة عواطفه".

يجدون أن البقاء هادئًا أمر صعب حقًا

قد تكون هذه صورة نمطية، لكن التململ الذي لا يمكن السيطرة عليه يمكن أن يكون مؤشرًا على احتمالية الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

يمكن أن تشمل صعوبات النشاط الزائد والاندفاع المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عدم القدرة على الجلوس دون تململ، والأرق المفرط، وإيجاد الهدوء غير مريح، وصعوبة المشاركة في المهام بهدوء، وصعوبات في تبادل الأدوار، والقول أو القيام بالأشياء بشكل متهور دون التفكير من خلال العواقب، فضلًا عن الميل إلى عدم التفكير في مخاطر السلوك. 

الأحباط أو الاكتئاب

الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه "يمكن أن يعانون في كثير من الأحيان من تدني احترام الذات والاكتئاب والقلق، أو يفقدون الاهتمام بهواياتهم لأنهم لا يستطيعون الحفاظ على الاهتمام بالمشاركة.