رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استقرار أسعار النفط بعد خسائر الأسبوع الماضي وهذا ما حدث للبورصة السعودية

البورصة السعودية
البورصة السعودية

استقرت أسعار النفط اليوم الاثنين، في السعودية بعد أن تكبدت خسائر في نهاية الأسبوع الماضي، مع عودة تركيز المستثمرين في السعودية إلى توقعات إمدادات عالمية ضيقة في حين أن اتفاق اللحظة الأخيرة الذي تجنب إغلاق الحكومة الأمريكية أعاد بعض المخاطر. 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر 17 سنتا بما يعادل 0.18 بالمئة إلى 92.37 دولار للبرميل، بعد انخفاضها 90 سنتا يوم الجمعة، وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر على انخفاض سبعة سنتات عند 95.31 دولار للبرميل.

وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتا، أو 0.29 بالمئة، إلى 91.05 دولار للبرميل، بعد أن خسرت 92 سنتا يوم الجمعة.

وقالت أربعة مصادر في أوبك+ لرويترز إن من غير المرجح أن تعدل منظمة البلدان المصدرة للبترول مع روسيا وحلفاء آخرين، أو أوبك+، سياستها الحالية لإنتاج النفط عندما تجتمع لجنة تسمى لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، الأربعاء المقبل.

البورصة السعودية

وكانت البورصة السعودية قد أغلقت على انخفاض يوم الأحد استجابة لانخفاض أسعار النفط أمس الأحد، في حين واصل المؤشر المصري خسائره بفعل جني الأرباح.

وانخفض المؤشر السعودي الرئيسي (.TASI) بنسبة 0.1٪، مواصلًا خسائر الجلسة السابقة، متأثرًا بانخفاض بنسبة 0.9٪ في شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية.

واستقرت أسعار النفط - المحفز الرئيسي للأسواق المالية في منطقة الخليج - على انخفاض بنسبة 1٪ يوم الجمعة بسبب مخاوف الاقتصاد الكلي وجني الأرباح.

قالت وزارة المالية السعودية إنه من المتوقع أن تلجأ المملكة العربية السعودية إلى أسواق الدين الدولية لتمويل عجز متوقع في الميزانية في 2023-2024، على خلفية انخفاض أسعار النفط وتخفيضات إنتاج النفط الممتدة في البلاد.

وفي قطر، انخفض مؤشر QSI بنسبة 0.4%، متأثرًا بانخفاض سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، بنسبة 1%.

وتم تعليق تداول بورصة قطر مؤقتا لتصحيح خلل فني حدث في نظام حساب مؤشر السوق عند الساعة 9:24 صباحا، وبعد حل الخلل، تم استئناف جلسة ما قبل الافتتاح في الساعة 10:15 صباحًا، واستمرت لمدة 15 دقيقة، يليها التداول المستمر من الساعة 10:30 صباحًا حتى نهاية جلسة التداول.

وخارج منطقة الخليج، أغلق مؤشر الأسهم القيادية في مصر (.EGX30) منخفضا بنسبة 0.6%، حيث تراجعت معظم الأسهم على المؤشر بما في ذلك سهم فوري للتكنولوجيا المصرفية والمدفوعات الإلكترونية (FWRY.CA) الذي انخفض بنسبة 7.2%.