رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر ظهور الفنانة سميحة أيوب بمناهج سادسة ابتدائي الجديدة

النبأ

مازال وجود السيرة المهنية لاختيار الفنانة سميحة أيوب، بمناهج الصف السادس الابتدائي، يلقي بظلاله على بداية العام الدراسي، ونحاول خلال السطور التالية، كشف اسباب اختيارها، دون غيرها. 

وتوضح أمانى الشريف الباحثة السياسية ومؤسس إتحاد المدارس التجريبية، أن مادة مهارات مهنية بالنظام التعليمي الجديد بيتم دراستها من الصف الرابع الابتدائي، يتناول منهجها التعريف  بالمهارات والمهن المختلفة وأهمية تنوع الأنشطة والمجالات المختلفة في المجتمع، هذا بخلاف تعليم الطلاب  صناعة وتجارة واقتصاد وزراعة وفنون وأعمال يدوية وتطور المهن في المستقبل وغيرها من الأنشطة والمهن المختلفه بتتدرج مع الطالب في كل سنة بيدرس إضافة معارف ومعلومات  جديدة وبيتعلم جديدة، مشيرة إلى أن منهج الصف السادس الابتدائي تناول أهمية التنوع في حياتنا.

ويتناول المحور الأول عن ارتباط المهن والفنون بالمجتمع بيتكلم عن دور الإعلام التربوي والتربية المسرحية..
وتم انتقاد ذكر اسم الفنانة سميحة  أيوب من ضمن الشخصيات المصرية المؤثرة في مجال المسرح الذى  المفروض الدرس بيتكلم عنه..

والمحور الثاني بيتكلم عن الحياة والعمل من أجل التنمية المستدامة وتم ذكر شخصية مؤثرة زي رجل الأعمال محمود العربي  ... الكتاب كله شخصيات مؤثرة بتدور في نفس نطاق الكتاب اللي هو اسمه ( مهارات مهنية )

وانتقدت الشريف حملة الانتقادات اللاذعة دون وعى، وتساءلت المنتقدين ماهى معلوماتكم عن المادة والكتاب، لماذا تم اختيار سميحة أيوب؟ وماهى انجازاتها؟!   
قالت الشريف نبذه بسيطه عنها أسباب  اختيارها كنموذج مؤثر في مجال المسرح، ولم يتم اختيار غيرها وتقدروا تعرفوا الباقي عن طريق جوجل 
وجود شخصيه الفنانة #سميحه_أيوب كان اختيار موفق ومينفعش حد غيرها لسبب واحد 
إنها تولت ادارة المسرح القومي المصري، فترتين متتالين،  تولت إدارة المسرح الحديث وهي صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية والمسرح.. 
أجابت الشريف على أقاويل البعض تساؤلات عن سر اختيارها واستبعاد الفنان محمد صبحى عن المسرح الذى من المفترض أن الدرس بيتكلم عنه هو ممثل ومخرج مسرحي وخريج المعهد العالي للفنون المسرحية  وكان معيد فيه لفترة، وله احترامه وتقديره لكن الدرس بيتكلم عن المسرح وعن النماذج التي كانت بتدير المسرح ولها مسيرة فنية كبيرة  في المجال ده.

يعني إذا عرف السبب بطل العجب،،،
 وطالبت الشريف بالنظر للموضوع بشكل كامل وليس الجزء اللي الناس عايزه تصدره لينا وتوجهنا له علشان يكون تريند، وخصوصا أن كل ما قيل عن الموضوع بيأكد أن أغلب الذين  اتكلموا عنه ولا فاهمين حاجه في المناهج ولا عارفين هي مادة ايه وكلهم أكدوا أنها مادة اللغة العربية، والبعض ردد إنه ا دراسات اجتماعية، ولم يكلف بعضهم البحث عن حقيقة الموضوع  وأنها مادة التربية المهنية.
مع العلم مادة اللغة العربيه فيها نماذج علمية وأدبية ورياضية مشرفة ومادة الدراسات الاجتماعية فيها الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق كشخصيات  عربية مؤثرة ومادة الحاسب الالي فيها شخصيات مؤثرة على المستوى التكنولوجي والعلمي  ..
يعني لكل مقام مقال... بس للاسف الكل عايز يكون في الصورة حتى لو ظهر بشكل مشوش وغير مكتمل وكأن المفروض يكتب يعترض وخلاص ماشيين بمبدأ انا اعترض إذا أنا موجود.. ونسيوا أن الاعتراض دون معرفه ده عين الجهل..

ونوهت الشريف إلى  ان الصور المداولة من إحدى الكتب  كتاب الخارجية وليس كتاب الوزارة. 
 

وترد الشريف على المعترضين والرافضين على إختيار سميحة أيوب  وعدم اختيار احمد زويل أو مجدي يعقوب ويقول التعليم" باظ والبلد باظت"
ده لأنه مش عايز يقرأ ولا عايز يعرف الحقيقة ولا عنده حد بيدرس مناهج متطورة ولا له علاقه بالتعليم وكل هوايته هو النقد والاعتراض والجدال فقط ومش عايز يطلع غلط.. ومش هرد عليهم لسبب واحد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك الجدال وإن كان محقًا"