رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«أولياء أمور مصر» يعيد تفعيل مبادرة صور فرحة أول يوم دراسة

النبأ

أعلن إئتلاف أولياء أمور مصر،  إعادة تفعيل مبادرة “صور فرحة أول يوم دراسة”، لتنفيذها أول يوم دراسة لتشجيع الطلاب على الذهاب للمدرسة وإدخال الفرحة على قلوبهم.

أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، والخبير الأسرى، أن الائتلاف قرر تفعيل مبادرة  "صور أول يوم دراسة" تهدف المبادرة إلى مشاركة أولياء الأمور صور لأولادهم بالزي المدرسي، في أول يوم دراسي ونشرها لهم لإدخال البهجة عليهم وعلى أولادهم.
 

تهيئة الطلاب نفسيًا للعودة للمدارس 

أشارت الحزاوي إلى أهمية دور الاسرة في التهيئة النفسية  للطلاب عند العودة للمدارس، من خلال غرس قيم تقدير العلم والمعرفة لدى ابنائهم، وتهيئتهم تدريجيا، مع ضرورة الإهتمام بالاطلاع علي لائحة الانضباط المدرسي مع الأبناء لمناقشتها  للالتزام بها ومعرفة مالهم وما عليهم، وذلك نظرا لاهمية لائحة الانضباط المدرسي الجديدة التي تقوم بمكافأة كل طالب يلتزمها  بها فالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي بـ 5 درجات تضاف إلى المجموع الكلي، وذلك في سنوات النقل 
وايضا حتي لا يتعرض للمسائلة والعقاب في حالة ارتكاب المخالفات المنصوص عليها في اللائحة.
والجدير بالذكر إن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد أصدر، قرارًا وزاريًا بضوابط لائحة الانضباط المدرسي الجديدة- والمقرر تطبيقها مع بدء العام الدراسي الجديد 2023 / 2024 يوم السبت الموافق 30 سبتمبر الجارى.

وتكفل لائحة النظام والانضباط المدرسي تنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور، ومسؤوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة؛ بهدف تحقيق الانضباط الذاتي للطالب داخل وخارج المدرسة. ويمثل الانضباط في المدرسة المصرية أولوية مهمة ينبغي أن تسير بشكل متواز جنبا إلى جنب مع أولويات العملية التعليمية الأخرى، مثل: تطوير المناهج، ودمج التكنولوجيا في التعليم، والاهتمام بالنشاط المدرسي الذي يساعد على تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم، وتطوير طرق التدريس؛ إذ إنه في غيبة النظام والانضباط المدرسي لا يمكن إنجاز أي من هذه المهام، ويتحول أي جهد في هذا المجال إلى فاقد.

 

ونصت لائحة الانضباط المدرسي على أن نظام الانضباط المدرسي هو نظام موحد ومتكامل ومحدد في أهدافه، واستراتيجياته، وإجراءاته، وإرشاداته يعتمد عليه كافة العاملين في القطاع التربوي؛ من أجل خلق بيئة مدرسية آمنة ومحفزة.

مرتكزات لائحة الانضباط المدرسي 

 

ومن المرتكزات الأساسية التي تعتمد عليها لائحة الانضباط المدرسى تحقيق حماية الطفل، باعتباره حقا أساسيا من حقوقه التي يكفلها القانون. النظر إلى الممارسات المرغوب فيها في المدارس على أنها وسيلة وشرط لازم لتحقيق التعلم الفعال؛ حيث تعتبر عملية توفير وتطوير نظام مدرسي في كل من له علاقة بالعملية التربوية التعليمية. تنفيذ إجراءات إنمائية ووقائية وعلاجية للحد من مشكلات عدم الانضباط. في إطار اجتماعي، فهي مسؤولية تشاركية تعاونية، الاهتمام بحقوق الطلاب في الحياة الكريمة، والنمو والتعلم والاحترام مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، والاهتمام بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المشكلات السلوكية في المدرسة تعد متطلبا أساسيا لمعالجة هذه المشكلات والتقليل من آثارها. والإعلان الواضح عن تعليمات نظام الانضباط المدرسي للطلاب وأولياء الأمور، وجميع من لهم علاقة بالعملية التعليمية قبل اتخاذ أي إجراء.

وتنص لائحة الانضباط المدرسي الجديدة على تشكيل لجنة الحماية المدرسية بمختلف المراحل التعليمية على مستوى المدرسة برئاسة مدير المدرسة وعضوية كل من (رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين نائبا- مسؤول شؤون الطلاب عضوا- أحد المعلمين من رواد الفصول يتم اختياره بالانتخاب من بين جميع رواد الفصول «عضوا»- إخصائي اجتماعي «عضوًا»- إخصائي نفسي «عضوًا»- مسؤول الأمن بالمدارس إن وجد «عضوًا)، ويتولى أمانة سر اللجنة الإخصائي الاجتماعي، على أن يتم تحديده بمعرفة الموجه الفني المختص.


وتقوم اللجنة بدراسة وتحليل واستقصاء أسباب الشكاوى والمشكلات السلوكية التي ترفع إليها من طلاب المدرسة أو أولياء أمورهم أو من العاملين بها والمتعلقة بالمخالفات التي تحتاج إجراءات عاجلة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلات التي تعرض عليها بالمدرسة. وكذلك تطبيق وسائل معالجة المخالفات الواردة بهذه اللائحة، والتنسيق مع مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية بالإدارة التعليمية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وإعداد ملف خاص للمدرسة يسمى ملف الانضباط المدرسي، ويشتمل على حصر لجميع الحالات وكافة الإجراءات المتخذة لمواجهة جميع المخالفات، وكذلك البرامج والأنشطة المطبقة للحد منها، ويُرفع تقرير شهري بمضمون الملف إلى لجنة الحماية الفرعية بالإدارة.

وتنص لائحة الانضباط المدرسي الجديدة على إثابة كل طالب يلتزم بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي بـ 5 درجات تضاف إلى المجموع الكلي، وذلك في سنوات النقل فقط، ويتم تقسيمها على النحو التالي:

3 درجات على المواظبة والحضور كما يلي:

منح 3 درجات للطالب الذي تبلغ نسبة المواظبة على الحضور من 95% لـ 100 %

ومنح درجتين للطالب الذي تبلغ نسبة مواظبته على الحضور من 90% لـ 95 %

ومنح درجة واحدة للطالب الذي تبلغ نسبة مواظبته على الحضور من 85% لـ 90%


وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أيضا أن يتم منح درجتين للانضباط السلوكي لمن لم يرتكب أي مخالفات على المستوى الأول أو الثاني أو الثالث.