رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها حرقة المعدة

سرطان المعدة.. أعراضه وأنواعه وكيفية الوقاية منه

سرطان المعدة وأعراضه
سرطان المعدة وأعراضه

سرطان المعدة 

يبدأ سرطان المعدة عندما يجرح شيء ما خلايا البطانة الداخلية للمعدة، ويؤدي هذا إلى تغيرات في الحمض النووي للخلايا، ويحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي توجه الخلية إلى مهامها، ولكن في هذه الحالة توجّه تلك التغيرات الخلايا إلى التكاثر بسرعة، وقد تظل تلك الخلايا حية بينما تموت الخلايا السليمة في إطار دورة حياتها الطبيعية، ويؤدي هذا إلى وجود كثير من الخلايا الزائدة عن الحاجة في المعدة، وتكوّن تلك الخلايا كتلة يُطلق عليها الورم.

وقد تغزو الخلايا السرطانية في المعدة أنسجة الجسم السليمة وتدمرها، وقد تبدأ في النمو في عُمق جدار المعدة، وبمرور الوقت، يُمكن أن تَنفصل الخلايا السرطانية وتصل إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعندما تصل تلك الخلايا السرطانية إلى جزء آخر من الجسم فإنها تسمى عندئذ "النقائل".

وكشفت الأبحاث الحديثة مجموعة من العلامات التحذيرية للإصابة بسرطان المعدة، والتي قد تظهر في المراحل المبكرة جدا من سرطان المعدة، وأهمها:

  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • حرقة المعدة المستمرة.
  • التعب.
  • الشبع والامتلاء المبكر.

الارتجاع المعدي المريئي

وهناك بعض من هذه الأعراض يمكن الخلط بينها وبين الارتجاع المعدي المريئي، فالارتجاع المعدي المريئي حالة شائعة، تحدث عندما يتسرب حمض المعدة إلى المريء، ما يؤدي إلى حرقة المعدة.

علامات أخرى لسرطان المعدة

أدرجت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة المزيد من أعراض سرطان المعدة التي يجب الانتباه إليها، مثل:

  • ألم في البطن.
  • صعوبة في البلع (عسر البلع).
  • براز داكن اللون.
  • الشعور بالمرض.

أنواع سرطان المعدة

يعتمد نوع سرطان المعدة على نوع الخلية التي بدأ فيها السرطان، وتشمل أمثلة سرطان المعدة:

الأورام السدوية المَعِدية المعوية

الأورام السدوية المَعِدية المعوية هي نوع من ساركوما الأنسجة الرخوة، وتبدأ الأورام السدوية المَعِدية المعوية في الخلايا العصبية الموجودة في جدار المعدة، وأعضاء الجهاز الهضمي الأخرى.

السرطان الغُدي

يعتبر السرطان الغدي من أكثر أنواع سرطان المعدة شيوعًا، بل تكاد كل أنواع السرطان التي تبدأ في المعدة أن تكون سرطانات معدة غُدية، ويبدأ سرطان المعدة الغُدي في الخلايا التي تُنتج المخاط.

اللمفومة

"اللمفومة" هي سرطان يبدأ في خلايا الجهاز المناعي، ويحارب الجهاز المناعي في الجسم الجراثيم، وقد تبدأ اللمفومة أحيانًا في المعدة إذا أرسل الجسم خلايا مناعية إلى المعدة، وقد يحدث هذا إذا كان الجسم يحاول محاربة العدوى، وتبدأ معظم حالات اللمفومة في المعدة وهي إحدى أشكال اللمفومة اللاهودجكينية.

الأورام السرطاوية

الأورام السرطاوية هي نوع من أنواع الأورام العصبية الصماوية، وتوجد الخلايا العصبية الصماوية في عدة مواضع بالجسم، وهي تؤدي بعض وظائف الخلايا العصبية، وبعض وظائف الخلايا التي تُنتج الهرمونات.

كيفية الوقاية من سرطان المعدة 

لتقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، يجب إتباع الاتي 

1-الإقلاع عن التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان المعدة والعديد من أنواع السرطان الأخرى، فربما يكون الإقلاع عن التدخين أمرًا بالغ الصعوبة، لذا اطلب المساعدة من الطبيب.

2-تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضراوات

للوقاية من الإصابة بسرطان المعدة يجب الحرص على أن يتضمن النظام الغذائي للفرد الفواكه والخضراوات بشكل يومي، واختيار مجموعة مختلفة من الفواكه والخضراوات الملونة.

3-التقليل من كمية الأطعمة المملحة والمدخنة التي يتم تناولها، للحفاظ على المعدة.

4-إبلاغ الطبيب إذا كان أحد أفراد أسرتك مصابًا بسرطان المعدة، وقد يخضع الأشخاص الذين لديهم تاريخ مَرضي عائلي تكثر فيه حالات بالإصابة بسرطان المعدة للتنظير للكشف هذا النوع من السرطان، ويمكن أن تشخِّص اختبارات التنظير سرطان المعدة قبل ظهور الأعراض.