رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول تحرك من وزارة الزراعة لحصر المساحات المنزرعة في مصر بالذكاء الاصطناعي

أثناء توقيع بروتوكول
أثناء توقيع بروتوكول التعاون

شهد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة، والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في حصر وتصنيف المساحات المنزرعة للمحاصيل الاستراتيجية خلال عام زراعي كامل للموسم الشتوى 2023-2024 والموسم الصيفى 2024.

وقع على البروتوكول الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة، والدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من بُعد وعلوم الفضاء بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع فى التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة وأيضا في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الزراعة لتطوير أعمال رصد وحصر المحاصيل المنزرعة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وعقب التوقيع، قال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، إن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كان قد وجه بالبدء في تنفيذ منظومة الحصر الإلكتروني للمساحات المنزرعة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بدلا من الحصر اليدوي للمحاصيل الاستراتيجية والذي من شأنه يؤدى إلى دقة البيانات ويسهم في توفير المعلومات الصحيحة لصانع القرار.

ومن جانبه أوضح الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من بُعد وعلوم الفضاء، أن هذا البرتوكول يأتي في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع وزارة الزراعة لتحقيق أهداف الدولة للتنمية الزراعية وحصر المحاصيل الاستراتيجية باستخدام تقنيات الاستشعار عن بُعد والذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن هذا البروتوكول بمثابة انطلاق لاستخدام البحث العلمى المتقدم لتطبيقات الفضاء فى خدمة وزارة الزراعة واهداف التنمية وخصوصا ـن الدولة والقيادة السياسية تولى اهتمامًا كبيرًا بتكنولوجيا الفضاء والاستشعار من بُعد.