رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

12 خطأ يقع فيها ولي الأمر والطالب.. اعرفها لتجنبها

النبأ

بالتزامن مع بدء الدراسة يقع الكثير من أولياء الأمور والطلاب، في أخطاء، وهو ما يتم تناوله خلال السطور التالية لتجنب الوقوع فيها.

يقول الدكتور تامر شوقى الخبير التربوى وأستاذ علم الاجتماع بكلية عين شمس،  أن هناك العديد من الاخطاء ء يقع فيها الطلاب وأولياء الأمور مع بداية العام الدراسي؛ وعلى كلا من الطلاب وولى الأمر تجنب الوقوع فيها، فى مقدمتها:
1-خطأ تعويد الطفل على النوم والاستيقاظ ليلة اول يوم دراسة

2-خطأ الكلام السلبي أمام الطفل أو الطالب عن صعوبات الدراسة والسنة الدراسية والمناهج مما يصيبه بالاحباط قبل بدء السنة.
3-خطأ التركيز على عيوب اوجه قصور الطالب في العام الماضي بهدف التأنيب واللوم بل الأفضل التركيز على نجاحاته وما حققه من إنجاز في العام السابق والرغبة في أن يكون هذا الإنجاز في كل المواد حتى التي قصر فيها.
4- عدم تحديد موعد ثابت للمذاكرة كل يوم وتغيير هذا الموعد يوميا مما يصيبه التشتت بينما  يفضل تثبيت هذا الموعد طول السنة قدر الإمكان.
5-خطأ التغيير الكثير في أماكن المذاكرة، مما يؤدى لتشتيت الطالب ويستهلك منه وقتا حتى يتعود على المكان الجديد للاستذكار حتى لو في نفس البيت.
6- مطالبة الطالب بالاستذكار ساعات طويلة منذ اول يوم دراسي بل يفضل التدرج في عدد الساعات مع مرور الأيام.
7- تأجيل استذكار الدروس بل يجب استذكارها اولا بأول مما يرفع من دافعية الطالب للمذاكرة والنجاح 
8- الخروج يوميا لأخذ الدروس وبالتالي لا يتوفر وقتا لدى الطالب للمذاكرة بل يفضل تركيز الدروس الخصوصية في يوم أو يومين أسبوعيا وتوفير باقي  ايام الاسبوع للمذاكرة والتحصيل.
9- مذاكرة نفس الدروس من كتب وملخصات مختلفة بل لا بد من المذاكرة من مصدر واحد فقط جيد  وحل الاسئلة من اكثر من مصدر 
10- تهديد الطالب بالعقاب والحرمان بشكل مستمر خاصة إذا كان مستواه العقلي ضعيفا بل لا بد من تحفيز ومساعدته  على الإستذكار 
11- مطالبة الطفل في السنوات الأولى بالاستذكار لمدة طويلة بلا راحة...بل لا بد أن  يذاكر على فترات قصيرة تتخللها فترات راحة. 
12- خطأ ترك الطالب يستخدم الموبايل أو الإنترنت في فترات الراحة أثناء الإستذكار أن  ذلك يستنفد تركيزه وانتباه بدرجة أكبر من المذاكرة نفسها.