رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الاجتماعى الديمقراطى والليبرالي يناقشان كيفية الخروج من الأزمة الاقتصادية

النبأ

استقبل فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والمرشح الرئاسي المحتمل، وفدا لعدد من أعضاء النادي الليبرالي المصري، منهم النائبة أميرة العادلي عضو مجلس النواب، والمهندس عماد رؤوف عضو مؤسس بالنادي، وذلك في مقر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.

بدأ النقاش بالتطرق إلى جدوي المشاركة والاشتباك من القوى المعارضة مع الانتخابات الرئاسية المقبلة وأهمية ذلك في تعزيز تراكم الخطوات المتخذة نحو المسار الديمقراطي والتي توجت مؤخرا بالحوار الوطني المصري.

تحدث الحضور حول التأصيل الفكري للمدارس الفكرية الليبرالية والديمقراطية الاجتماعية، وأن كلا من المدرستين ملتزم باحترام مبدأ الملكية بأنواعها وعلى رأسها الملكية الخاصة ويثمن أولوية دور القطاع الخاص كقاطرة التنمية الأولى في الاقتصاد.

تطرق المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران، إلى أربع محاور عامة للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية في مصر تدور حول استعادة الثقة من قبل المؤسسات المالية الدولية، والأشقاء في الخليج العربي وحتى المستثمرين المصريين وأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة إلى كبار المؤثرين بالسوق، وأن عملية استعادة الثقة تلك قادرة على تعافي الوضع الاقتصادى المصري من التحديات الرئيسية خلال 3 شهور ليبدأ مسار التعافي.

 شملت محاور استعادة الثقة في الاقتصاد المصري النقاط التالية

١- فتح المجال للقطاع الخاص من خلال الحياد التنافسي والتخارج  الفعال لمؤسسات الدولة والمؤسسات المتصلة بشكل غير مباشر من الاقتصاد، بشكل يعزز من قواعد المنافسة الحرة في السوق والابقاء فقط علي بعض الانشطة  الاستراتيجية المحددة  التي تحتاجها البلاد وفقا لسياسة صناعية واضحة بشكل لا يزاحم القطاع الخاص ويحجم دوره.

٢- جدولة الديون القديمة المتصلة بالمشاريع القائمة، زتعزيز جهود التعاون الدولي من اجل تخفيف الضغط علي الموازنة العامة من قبل خدمة الدين العام التي تأكل نصف الموازنة العامة

٣- التوقف عن سياسة الاقتراض، من أجل  مشاريع إنشائية جديدة تماما في الفترة الحالية، والتركيز علي اتمام المشاريع القائمة بالفعل فقط الا لو هناك سبل تمويل بديلة عن الاقتراض والديون

٤- ضبط وترشيد الإنفاق العام، بحيث تنعكس أولوياته علي المواطن والخدمات بجانب الأنشطة  الاستثمارية الانتاجية ذات العائد المنظور بدلا من الانشائية التي تستنزف الموارد.

حضر اللقاء عن الحزب الأمين العام المساعد كريم الكناني، ومحمد سيف الله ابوالنجا عضو مؤسس بالحزب، والمحامي والناشط في مجال الحقوق الطلابية محمد هلال عضو الهيئة العليا بالحزب.