رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تعليم القاهرة» تطلق حملة توعوية للتعامل وقت الزلازل والعواصف والأمطار 

عاصفة - أرشيفية
عاصفة - أرشيفية

أطلقت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، حملة توعوية ببعض النصائح والإرشادات للطلبة حول كيفية التعامل وقت حدوث زلزال أوتقلبات جوية مثل الأعاصير والأمطار.

وأصدر أيمن موسى، وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة،  تعليمات بإطلاق حملة توعية، وبعض الإرشادات الوقائية للطلاب حول كيفية الوقاية والتعامل أوقات  الطوارئ والأزمات، مشيرًا إلى أن الحملة تأتى فى إطار الاستعداد للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٤/٢٠٢٣، ومن منطلق الحرص على سلامة الطلبة.
 

التعامل وقت حدوث زلازل وهزات أرضية 

وأوضحت الحملة أن التصرف الأمثل فى حالة حدوث هزات أرضية، هو التزام مكانك داخل المنشأة سواء كنت في مكتب أو فصل ولا تخرج ولا تستعمل السلام أو المصاعد، الاختباء تحت أثاث صلب، مثل الديسك أو المكتب أثناء حدوث زلزال، مع الحرص على حماية الرأس، وتفادي سقوط أغراض وأشياء من السقف، مع الابتعاد عن النوافذ والرفوف التي توجد عليها أغراض ثقيلة، لحين  انتهاء الزلازل والهزة الأرضية، ثم النزول بهدوء مع المشرفين.
 

التعامل حالة حدوث عاصفة رملية
 

 عند حدوث عاصفة رملية، حاول أن تجد مكانا آمنا وأبلغ الآخرين عن مكان تواجدك، قم  بتغطية الأنف والفم  بكمامة أو بمنديل، وضع نظارات لحماية العينين، تجنب الوقوف تحت الأشجار العالية،  الإعلانات المعلقة واللافتات، مع الابتعاد عن الأماكن المفتوحة وخاصة إذا كنت مصابا بالحساسية أو الربو أو التهابات صدرية.
ونوهت المديرية إلى ضرورة متابعة ولى الأمر النشرات الجوية وأخبار العاصفة.

ماذا تفعل عند سقوط الأمطار؟

عدم العبث بمياه الأمطار المتراكمة خوفا من وجود أي خطر تحتها، سواء كانت كهرباء أو بالوعات مفتوحة، عدم لمس أعمدة الإنارة في الشوارع، أو أي مصدر كهرباء مفتوح، مع فصل التيار الكهربي إذا كانت الأمطار غزيرة، مع البقاء في المنزل أو في مكان مغطي ومتابعة الاستماع للنشرات الجوية والتعليم، والابتعاد عن النوافذ أو الأماكن مفتوحة عند حدوث البرق والرعد.