رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. انتشار مرض خطير في قرية بمحافظة أسيوط

مرض حمى الضنك
مرض حمى الضنك

تعيش قرية عرب المدابغ  التابعة لمركز ومدينة أسيوط  حالة من الخوف والقلق والذعر، عقب ظهور أعراض مرضية متشابهة لدى عديد من أهالي القرية، إذ أصيب كثيرون بارتفاع في درجة الحرارة، وآلام بالعظام، وحالة إعياء وقيء، وتعب في المعدة.

وبينما لم تحدد وزارة الصحة المصرية هُوية المرض حتى اللحظة الراهنة، فإنها تتابع الشكوى المتعلقة بظهور أعراض مرضية متشابهة لدى عدد من المواطنين بالقرية.

شكاوى قرية عرب المدابغ بأسيوط

قالت محروسة حسانين عبدالجواد لــ "النبأ " البالغة من العمر 58سنة إحدى المصابات بقرية عرب المدابغ بمحافظة أسيوط، إنها شعرت بأعراض فجأة وهي سخونة شديدة وتكسير في الجسم إضافة إلى صداع وإحساس بالقيء والغثيان، وأخيرا تعب في المعدة، وتم حجزها في مستشفى حميات أسيوط، لافتة إلى أن الكثير من أبناء القرية مصابون بنفس الأعراض.

وأضافت أنها الآن خرجت من المستشفى ولكنها في حالة خوف من ظهور الأعراض عليها  مرة أخرى.

وأكدت أن وزارة الصحة أرسلت فرق مكافحة ناقلات الأمراض لفحص عينات من المياه وأماكن الصرف الصحي، ولتطهير الجو من البعوضة التي تسبب في نقل المرض.

وفي سياق متصل، قالت سهير على محمد، البالغة من العمر 42 عاما، من  قرية عرب المدابغ بمحافظة أسيوط، إنها تعيش في حالة رعب بسبب زيادة أعداد المصابين من حولها، مضيفة أنها لا تستطيع الخروج من المنزل هي وأولادها خوفا من العدوى،  وخاصة بعد إصابة أختها وأبنائها.

وأضافت أن أعراض المرض المنتشر تتمثل في سخونة وتكسير في الجسم، بالإضافة إلى صداع وتعب في المعدة، لافتة إلى أن مستشفى حمى أسيوط لم تصرح بهوية هذا المرض حتى الآن رغم كثرة الحالات.

وتابعت أن وزارة الصحة أرسلت فرق طبية لتعقيم القرية، وقتل البعوضة التي تنقل العدوى.

هل هي حمى الضنك؟

من جانبه قال مصدر من داخل مستشفى حميات محافظة أسيوط، إن المرض الموجود في  قرية عرب المدابغ هو بنسبة 99% حمى الضنك، مضيفا أن  الفرق الطبية الموجودة في القرية وجدت البعوضة المسببة لهذا المرض منتشرة في كل مكان.

وأضاف أن جميع الأعراض التي تظهر على المرضى هي أعراض حمى الضنك، مشيرا إلى أن الفريق البحثي الذي تم تشكيله من قبل وزارة الصحة والسكان كان الاشتباه الأول له بعد فحص تحاليل المصابين  حمى الضنك، وبعد معاينة الأماكن ومشاهده البعوضة المسببة للحمى تم التأكيد.

 وتابع المصدر أن الوزارة لم تصرح بوجود حمى ضنك داخل محافظة أسيوط، كما أن عينات دم المصابين في المعمل المركزي بالقاهرة حتى الآن.