رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل ساعات من الاجتماع.. خبير اقتصادي يتوقع تثبيت سعر الفائدة

البنك المركزي
البنك المركزي

توقع الخبير الاقتصادي هاني توفيق، أن يثبت البنك المركزي سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس.

وأرجع توفيق توقعاته بتثبيت سعر الفائدة بالبنك المركزي اليوم لعدد من الأسباب أهمها أن رفع الفائدة سيؤدى لارتفاع تكلفة الإنتاج، وبالتالي المزيد من البطالة والركود، بالإضافة إلى انعدام أثرها على كبح جماح التضخم، الذي يناهز 40%.

ترقب سعر الفائدة

ويترقب الجميع مصير سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس، وسط توقعات تميل إلى تثبيت الفائدة.

وكانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي قررت في اجتماعها السابق، والذي عُقد يوم 3 من شهر أغسطس الماضي، رفع سعر الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، أي 1% على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي.

كما رفعت لجنة السياسة النقدية سعر كل من عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، ووصل إلى 19.25%، و20.25% و19.75%، على الترتيب، بالإضافة إلى رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس، ووصل إلى 19.75%.

ارتفاع معدل التضخم

وخلال أغسطس الماضي، وصل التضخم السنوي في مصر إلى مستويات قياسية جديدة، حيث وصل إلى 39.7% لإجمالي الجمهورية مقابل 38.2% في يوليو، وإلى 37.4% مقابل 36.5% في يوليو، حسب بيان سابق من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كما بقى المعدل السنوي للتضخم الأساسي عند مستوى مرتفع رغم تراجعه خلال أغسطس للشهر الثاني على التوالي، وسجل 40.4% مقابل 40.7% في يوليو، ليبقى قريبا من مستواه القياسي الذي سجله في يونيو الماضي عند 41%، وفقا لبيانات البنك المركزي.