رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ولي عهد السعودية يتعهد بمواصلة استثمارات بلاده الضخمة في الولايات المتحدة

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

قال صاحب السمو الملكي ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، إنه سيحتفظ باستثمارات حكومته البالغة ملياري دولار في شركة الأسهم الخاصة التي أسسها جاريد كوشنر، صهر دونالد ترامب، إذا أعيد انتخاب الرئيس السابق.

وقال ولي العهد السعودي لمذيع قناة فوكس نيوز بريت باير: “إنه التزام من جانب صندوق الاستثمارات العامة، وعندما يلتزم صندوق الاستثمارات العامة بأي استثمار في جميع أنحاء العالم، فإننا نحافظ عليه”.

كما قلل من أهمية أي فكرة مفادها أن الاستثمار الضخم سيؤثر على عملية صنع القرار لإدارة ترامب الافتراضية خلال مقابلة بثت يوم الأربعاء.

وأضاف: "المملكة العربية السعودية كبيرة جدًا، لذلك أنا متأكد تمامًا من أن أي شخص في جميع أنحاء العالم، بشكل مباشر أو غير مباشر، لديه علاقة بالمملكة العربية السعودية". وأضاف: "لذلك إذا كان ذلك يمكن أن يؤثر على قرار الرئيس ترامب، إذا أصبح رئيسًا، فهذا يعني أنه يمكن أن يؤثر على كل رئيس في العالم وكل شخص له قرار في العالم".

شركة كوشنر

أنشأ كوشنر شركته للأسهم الخاصة، Affinity Partners، في اليوم التالي لترك دونالد ترامب منصبه في يناير 2021. وفي وقت لاحق من ذلك العام، حيث استثمر صندوق الاستثمارات السعودية العامة 2 مليار دولار في الشركة.

وخلال إدارة ترامب، كان كوشنر حليفًا لمحمد بن سلمان، وكان يعمل بشكل وثيق في السياسة الخارجية، وأثار هذا الاستثمار المفاجئ في وسيط السلطة في الجناح الغربي إنذارات أخلاقية في واشنطن.

وفي عام 2022، بدأت لجنة الرقابة بمجلس النواب تحقيقًا في الاستثمار، حيث أعاق السيد كوشنر اللجنة منذ أن أصبحت في أيدي الجمهوريين، وفقًا لممثل ماريلاند جيمي راسكين، الذي كتب رسالة في أغسطس إلى رئيس اللجنة جيمس كومر.

"أحثكم على متابعة تحقيق جدي وموضوعي من خلال إصدار مذكرة استدعاء لشركة Affinity ومطالبة الشركة بالامتثال لطلبي بتاريخ 15 فبراير 2023 للحصول على وثائق تتعلق باستلامها مليارات الدولارات من دول الخليج بعد وقت قصير من مغادرة السيد كوشنر البلاد". 

وتابع: "لقد استخدم منصبًا رفيعًا في البيت الأبيض لإعادة تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية تجاه المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط لصالح المملكة العربية السعودية - وهو طلب سمحتم للسيد كوشنر حتى الآن بتجاهله وتحديه".