رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احترس من خرائط جوجل.. قد تقودك إلى الهلاك

خرائط جوجل
خرائط جوجل

قامت عائلة أمريكية برفع دعوى قضائية ضد شركة جوجل، بعد وفاة أحد افرادها في ولاية كارولينا الشمالية بعد أن قاد سيارته فوق جسر منهار بينما كان يتبع توجيهات خرائط جوجل، حيث رفعت العائلة الدعوى ضد عملاق التكنولوجيا بتهمة الإهمال.

وأدعت العائلة أن جوجل كانت على علم بالانهيار لكنها فشلت في تحديث نظام الـ GPS الخاص بها.

وغرق فيليب باكسون، وهو بائع أجهزة طبية وأب لطفلين، في 30 سبتمبر 2022، بعد سقوط سيارته الجيب جلاديتور في سنو كريك في مدينة هيكوري، وفقًا لدعوى قضائية مرفوعة يوم الثلاثاء في المحكمة العليا في مقاطعة ويك بولاية نورث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية.

تفاصيل الحادثة

وكان باكسون يقود سيارته إلى منزله بعد حفل عيد ميلاد ابنته التاسع عبر حي غير مألوف عندما زُعم أن خرائط جوجل وجهته لعبور جسر انهار قبل تسع سنوات ولم يتم إصلاحه مطلقًا.

وقالت زوجته أليسيا باكسون في بيان صحفي: “قليل من الاهتمام بالحياة البشرية”، وتابعت "تسأل فتياتنا كيف ولماذا مات والدهن، وأنا في حيرة من أمري بالنسبة للكلمات التي يمكن أن يفهموها لأنني، كشخص بالغ، ما زلت لا أستطيع أن أفهم كيف يمكن للمسؤولين عن توجيهات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والجسر أن يتصرفوا بهذه الطريقة". 

وقال جنود الولاية الذين عثروا على جثة باكستون في شاحنته المقلوبة والمغمورة جزئيًا إنه لا توجد حواجز أو علامات تحذير على طول الطريق الذي جرفته المياه، حيث انطلق من حافة غير محمية واصطدم بحوالي 20 قدمًا أدناه، وفقًا للدعوى القضائية.

وقالت دورية ولاية كارولينا الشمالية إن الجسر لم تتم صيانته من قبل مسؤولين محليين أو مسؤولين حكوميين، وتم حل شركة المطور الأصلي، حيث تحدد الدعوى العديد من شركات إدارة الممتلكات الخاصة التي تدعي أنها مسؤولة عن الجسر والأرض المجاورة.

جدير بالذكر أن شركة جوجل قامت بإبراز وظيفة الحد الأقصى للسرعة في خرائط Google للمستخدمين الحد الأقصى لسرعة الطريق الذي يتواجدون عليه وتحذرهم في حالة تجاوزه، حيث أظهرت خرائط Google أيضًا للمستخدمين السرعة التي يقودون بها ولكنها تنصح المستخدمين بالتحقق من سرعتهم على عداد سرعة السيارة.