رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب وقف الحكومة تصدير البصل لمدة 3 أشهر

تصدير البصل
تصدير البصل

قال الدكتور محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الأتحاد العام للغرف التجارية، إن البصل المصري سلعة مطلوبة للتصدير.

وأضاف، اليوم الأربعاء، أن المصدرين قاموا بتصدير كميات كبيرة من البصل مما يؤثر على المعروض محلي مما سبب فى زيادة السعر. 

وأوضح أن الحكومة اتخذت قرار بمنع تصدير البصل لمدة ٣ أشهر حتى يستقر السوق المصري، مبينا أن مجلس الوزراء أستجاب لهذا القرا وتم إصداره اليوم.

وأكد  أمين صندوق الأتحاد العام للغرف التجارية، أن هذا القرار سيؤدي إلى توافر البصل بالسوق مع نزول السعر.

انخفاض أسعار البصل

ومن ناحيته، قال  الدكتور على خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، إن سبب ارتفاع أسعار البصل هم الوسطاء، إذ يعطشون السوق من أجل رفع السعر.

وأضاف أن سعر البصل سيتراجع خلال الفترة المقبلة، بعد طرح كميات من «البصل المقور» والمزروع في الصعيد، لافتًا إلى أن سعر البصل منذ عامين كان بنحو 70 قرشا للكجم في المزرعة، ما أدى إلى تكبد المزارعين خسائر كبيرة.

وأشار إلى طرح نحو 200 ألف طن من «البصل المقور» خلال شهر نوفمبر المقبل، ما سيؤدي زيادة المعروض وتخفيض سعر البصل بأكثر من 50% من السعر الحالي، متابعًا: «هينزل أكتر من النص، مع طرح البصل السبعيني أيضًا».

ارتفاعات جنونية

وشهدت أسعار البصل في مصر ارتفاعات جنونية في الآونة الأخيرة، ووصل سعر الكيلو الواحد إلى حوالي 35 جنيها، وهو ما يأتي ضمن موجة تضخمية غير مسبوقة تعيشها البلاد بالتزامن مع ضعف الجنيه ونقص العملة الصعبة.

ويعتبر البصل، من أرخص الخضروات في البلاد، خاصة أن مصر لديها اكتفاء ذاتي منه، حيث تنتج أكثر من 3 ملايين طن سنويا وتستهلك حوالي مليوني طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويا، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن.