رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل هناك علاقة بين الهزة الأرضية بمطروح وزلزال المغرب؟.. البحوث الفلكية توضح

النبأ

كشف الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن حقيقة علاقة الهزة الأرضية التي ضربت شمال غرب مرسى مطروح صباح اليوم، الأربعاء، بـ زلزال المغرب.

وقال رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباحك مصري» المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر 2»، اليوم الأربعاء، إن هذه الهزة الأرضية وقعت في تمام الساعة الرابعة و33 دقيقة فجرًا، مشيرًا إلى أن الزلزال لم يقع داخل الأراضي المصرية، وإنما وقع داخل الأراضي الليبية شمال طبرق بنحو 65-70 كم.

وأضاف الدكتور شريف الهادي، أن أقرب مدينة شعرت بالزلزال كانت مطروح، وأن الزلزال لم يشعر به أي أشخاص داخل مصر أو داخل ليبيا نفسها، لكون الزلزال حدث في وقت متأخر ليلًا قبل الفجر وأثناء نوم غالبية الناس.

هل هناك علاقة بين الهزة الأرضية بمطروح وزلزال المغرب؟

وأكد رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن هذا الزلزال الذي ضرب شمال غرب مرسى مطروح ليس له علاقة نهائيًا بزلزال المغرب، موضحًا أن المنطقتين مختلفتين.

وتابع: أن هذا الزلزال تحت المتوسط وليس له تأثير، وهو زلزال عادي ويشهد نشاطًا مستمرًا نتيجة لحركة الأرض، حيث تشهد بعض المناطق من آن لآخر زلزالا أقل من المتوسط، نتيجة تعرضها لضغوط مستمرة وعدم تحمل طبقات الأرض لهذه الضغوط.

وأوضح رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن 90% من الزلازل تحدث بالمناطق غير السكانية، داعيًا المواطنين إلى عدم القلق والذعر.

زلزال مرسى مطروح

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أعلن تسجيل هزة أرضية بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر، صباح الأربعاء، على بعد 265 كم شمال غرب مرسى مطروح.