رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المغرب تشيد بإعادة فتح المقاولون العرب للطرق المتضررة من الزلزال

إعلام المغرب يشيد
إعلام المغرب يشيد بإعادة فتح المقاولون العرب للطرق المتضرر

بعد الزلزال الذي ضرب المغرب يوم الجمعة 8 سبتمبر 2023، قررت شركة المقاولون العرب، المتخصصة فى البناء بإفريقيا، لا سيما قطاعها فى المغرب الموجود منذ 1998، المساهمة بطريقتها الخاصة، فى هذة الطفرة من التضامن، من خلال عمليات الطوارئ لإعادة فتح المسارات والطرق المتضررة من الزلزال.

وتندرج هذه المبادرة فى إطار نهج المواطنة الذى تنتهجه شركة المقاولون العرب لصالح الشعب المغربى الشقيق، وبناء على قرار عاجل لمجلس إدارتها ورئيسها التنفيذى الذى أعطى تعليمات فورية لفرع شركة المقاولون العرب بالمغرب لنشر طاقته البشرية والموارد المادية اللازمة لهذه العملية التضامنية.

وفى مدينة ويركان، ساهمت تعبئة والتزام فريق المقاولون العرب الذى يشرف عليه رئيس القطاع المهندس محمد جمعة، مع المسؤولين المتواجدين بالموقع، فى تنظيف الدواوير القليلة بالمنطقة من الركام والأتربة وغيرها من الكتل الحجرية التى سدت المسارات والطرق التى تخدم مجموعة من القرى.

 صدمة الزلزال المدمر فى المغرب

وشارعت شركة المقاولون العرب إلى تقديم معرفتها وخبرتها فى كل ما يتعلق بشكل مباشر أو غير مباشر بالعمل المتعلق بالأضرار الناجمة عن الزلزال، وكل ذلك تحت علامة التضامن مع المغرب الشقيق الذى لا يزال يعانى من صدمة الزلزال المدمر.

وأعرب المسؤولون والسكان المحليون عن تقديرهم الشديد ورحبوا بهذه المبادرة التى قادتها شركة المقاولون العرب والتى أظهرت بقوة فائدتها الكبيرة، لا سيما في بيئة أكثر انغلاقًا في أعقاب الزلزال، حيث كانت الأعمال الرئيسية لفتح المسارات ومحاور الطرق أكثر إلحاحًا وأولوية لإنقاذ حياة البشر.

في وقت سابق، شارك وفد من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في فعاليات المنتدى العالمي للمدن الذكية، المنعقد في مدينة جويانج بدولة كوريا الجنوبية، بمشاركة ممثلين من الدول الآسيوية والإفريقية.

وجرى استعراض التجربة المصرية في مجال المدن الجديدة، ورؤية الوزارة في تطبيق عمليات تحويل المدن الجديدة إلى مدن ذكية، كما تم تكريم المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة بدر، من قِبَلِ نائب أول وزير الإسكان بكوريا الجنوبية، خلال مشاركته في جلسة لرؤساء المدن.

ويضم الوفد، المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة بدر، والدكتورة رشا معوض، معاون نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والمهندس عمرو لاشين، مدير برنامج الحوكمة والتشريعات والسياسات الحضرية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات - مكتب مصر»، وندى حسام، مساعد مدير برنامج الحوكمة والتشريعات والسياسات الحضرية بـ«الهابيتات».