رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للعرب نصيب الأسد.. تعرف على الأربعة الكبار في احتياطيات الغاز بإفريقيا

النبأ

توجد احتياطيات الغاز بإفريقيا في نصف دول القارة البالغ عددها 55، إذ تبلغ الاحتياطيات في جميع أنحاء المنطقة نحو 17.5 تريليون متر مكعب، وتشكل نحو 9% من إجمالي احتياطيات الغاز في العالم.

 

وتستحوذ دول شمال إفريقيا على 45% من احتياطيات الغاز بإفريقيا ، خاصة في الجزائر ومصر وليبيا، أما غرب القارة فتمتلك 32% من احتياطيات الغاز في إفريقيا، على وجه الخصوص.وفي السابق، كانت 4 دول فقط من المنطقة مراكز رئيسة لإنتاج الغاز الطبيعي واحتياطيات الغاز بإفريقيا : نيجيريا (بإجمالي احتياطيات غاز 5.8 تريليون متر مكعب)، والجزائر (4.5 تريليون متر مكعب)، ومصر (2.2 تريليون متر مكعب)، وليبيا (1.5 تريليون متر مكعب).

 

وتمثل هذه الدول الـ4 نحو 78% من احتياطيات الغاز بإفريقيا  في عام 2021، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

 

وبلغت احتياطيات الجزائر من الغاز الطبيعي وهي من أكبر احتياطيات الغاز بإفريقيا  نحو 159.05 تريليون قدم مكعبة (4.5 تريليون متر مكعب) بنهاية العام الماضي (2022)، دون تغيير عن 2021.

 

 

مع بداية العام الجاري (2023)، رصدت الجزائر استثمارات ضخمة للبحث والاستكشاف عن حقول جديدة لرفع الإنتاج وزيادة احتياطياتها من الغاز، مع ضخ المزيد من الأموال بقطاع التكرير.

 

وكان عام 2022 مميزًا لقطاع المحروقات الجزائري، إذ نجحت البلاد في التوصل إلى العديد من حقول النفط والغاز بكميات كبيرة، مع توقيعها صفقات لزيادة صادراتها إلى السوق العالمية.

 

وتعتزم العملاقة الحكومية شركة سوناطراك الجزائرية ضخ أكثر من 30 مليار دولار في استكشاف حقول جديدة وزيادة الإنتاج من أجل الاستفادة من احتياطيات الجزائر من الغاز الطبيعي.

 

وتستهدف من تلك الاستثمارات الضخمة رفع إنتاج البلاد على المدى القصير والطويل، بهدف زيادة صادراتها من الوقود الأحفوري مع تعزيز أمن الطاقة.

 

وعلى صعيد تلبية احتياجات السوق المحلية من المشتقات النفطية وزيادة صادراتها، خصصت سوناطراك نحو 7 مليارات دولار لمشروعات التكرير والبتروكيماويات وإسالة الغاز.

 

تمتلك ليبيا 53 تريليون قدم مكعب (Tcf) من احتياطيات الغاز المؤكدة اعتبارًا حسب تقديرات عام 2017، وتحتل المرتبة 21 في العالم من حيث احتياطيات الغاز وتمثل احتياطياتها حوالي 1 ٪ من إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم البالغة 6923 تريليون قدم مكعب.

 

 

 

ليبيا لديها احتياطيات مؤكدة تعادل 338.2 ضعف استهلاكها السنوي. وهذا يعني تقديريا أن لديها احتياطيات من الغاز تكفي احتياجات البلاد لحوالي 338 عامًا حسب تقديرات الغاز المتبقي وذلك بحساب مستويات الاستهلاك الحالية باستثناء الاحتياطيات غير المثبتة).

 

حقّقت مصر رقمًا قياسيًا في صادرات الغاز الطبيعي بلغت 8 ملايين طن خلال عام 2022، بقيمة 8.4 مليار دولار، وزيادة نسبتها 140% عن عام 2021، مُستغلةً زيادة أسعار تصدير

 

وتبلغ احتياطيات الغاز في نيجيريا المؤكدة نحو 208.62 تريليون قدم مكعبة قياسية، وذلك في 1 يناير/كانون الثاني 2022، حسبما نشرته صحيفة بَنْش النيجيرية (punchng) في مايو/أيار الجاري.

 

 

 

وتعمل نيجيريا على زيادة أحجام احتياطياتها من الغاز الطبيعي إلى 220 تريليون قدم مكعبة في غضون 10 سنوات، وفقًا لبيانات هيئة تنظيم البترول النيجيرية.