رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تساهتعرف على أهم قاعدة عسكرية فرنسية في إفريقيا

النبأ

 تستضيف  دولة جيبوتي أهم قاعدة عسكرية فرنسية بإفريقيا، وهي قاعدة لا توجد في دولة كبرى أو بها موارد طبيعية هائلة، ولكن المفاجأة أنها في إحدى الدول الصغيرة من القرن الأفريقي وهي جيبوتي تلك الدولة العربية الصغيرة الواقعة على المدخل الجنوبي للبحر ألأحمر.

وتضم اليوم جيبوتي أهم قاعدة عسكرية فرنسية بافريقيا   2735 عسكريا ومهمتها حماية هذا البلد الصغير الواقع على مدخل البحر الاحمر من اي اعتداء خارجي.
وتفيد ارقام رئاسة اركان القوات الفرنسية العاملة في جيبوتي عن   أهم قاعدة عسكرية فرنسية بافريقيا  أن المساهمة الاقتصادية لعناصر هذه القوات وافراد عائلاتهم في هذا البلد الصغير تمثل قرابة 130 مليون يورو،.

أي حوالي 25% من اجمالي الناتج الداخلي وما يساوي 65% من موازنته.&وقد تدنى قليلا عديد العسكريين الفرنسيين المتمركزين في القاعدة من&حوالي 3500 عنصر في 1999 إلى 2735 في 2002 بعد قرار جعل الجيش الفرنسي مؤلفا من المتفرغين.

وأوضح قائد هذه القوات الجنرال الان بيفيار عن   أهم قاعدة عسكرية فرنسية بإفريقيا إنه كان لا بد من اعادة التنظيم بعد هذا القرار.

وتابع: "ذلك ليس نقصا في التزام فرنسا تجاه افريقيا ولا تراجعا في الاهتمام. فعتادنا متطور وقوي وفعال وعدد الجنود اصبح مستقرا. ولا علم لي باتجاه إلى تخفيضه في المستقبل".

ومن أصل 2735 رجلا في  أهم قاعدة عسكرية فرنسية بافريقيا ، يتمركز 1576 عسكريا بشكل دائم على ارض جيبوتي، بينما&يقوم 1159 آخرون موجودون بمهمات قصيرة الاجل.

وتضم القوات البرية 1698 عسكريا، بينما يبلغ عديد القوات البحرية 124 رجلا يتمركزون بشكل دائم في جيبوتي و77 "يتناوبون" من قوات الكوماندوس البحرية. اما القوات الجوية المتمركزة قرب مطار جيبوتي فتعد 640 رجلا دائمين و103 "متناوبين". 

وتتألف الاجهزة المشتركة التي تعمل في قطاع الصحة وغيرها 93 رجلا.

وإلى جانب حماية جيبوتي تشكل القوات الفرنسية في  أهم قاعدة عسكرية فرنسية بافريقيا  عامل استقرار اقليميا في منطقة متوترة اجمالا وتلعب دورا في تامين الدعم الطبي خصوصا خلال الاعتداء الذي استهدف في تشرين الأول(اكتوبر) 2000، المدمرة الاميركية "كول" في اليمن المجاور.