رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة تشرح منظومة الرعاية الصحية الأولية والخدمات التي تقدمها

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان المصرية

قال الدكتور أحمد عبدالغني، مدير عام الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية، إن الرعاية الصحية الأولية هي عبارة عن الوحدات والمراكز المنتشرة على مستوى جمهورية مصر العربية.

 الرعاية الصحية الأولية 

وأضاف "عبدالغني"، خلال فيديو منشور على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على موقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك"، أن كل وحدة ومركز يضم فريقا كاملا عبارة عن الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة والتمريض والرائدات الريفيات والمثقفات الصحيات والإداريين.

وتابع أن كل منظومة منهم معنية بجزء من المجتمع في نفس النطاق الجغرافي لمتابعة حالتهم بداية من الاستشارة الطبية وحتى الإحالة للمستوى الأعلى إذا استلزم الأمر ذلك.

 مستويات الخدمات التي تقدمها المنظومة الصحية

وكشف مستويات الخدمات التي تقدمها المنظومة الصحية، حيث يشمل المستوى الأول هو الرعاية الصحية الأولية التي تعتبر خط الدفاع الأول ضد الأمراض والكشف المبكر من خلال الوحدات والمراكز الخاصة بالمبادرات الرئاسية وتشمل هذه الخدمات متابعة الحمل ومتابعة تطور نمو الأطفال والتطعيمات وتنظيم الأسرة بالإضافة إلى الخدمات التثقيفية.

واستكمل أن المستوى الثاني هو الخدمات العلاجية وهو عبارة عن تشخيص وعلاج المرض من خلال المستشفيات، والمستوى الثالث هو المراكز المتخصصة مثل مراكز الكلى والكبد والقلب.