رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتحاد الصناعات يطالب بتوفير الأراضي للمستثمرين مجانًا

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

طالب المهندس أسامة الشاهد، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، الحكومة  بتوفير الأراضي للمستثمرين مجانًا.

وأضاف إن إتاحة الأراضي للمستثمرين مجانا يعتبر نوع من الدعم، لأن هذا يؤدي إلى زيادة الاستثمار في المكونات الداخلية لأي مصنع، وهذا يعطي دفعة لسرعة إنجاز أي مشروع.

وأوضح «الشاهد»، أن حافز التصدير يصل لـ8%، في حين يصل في الصين لـ20%، مشيرًا إلى أن الدولة عليها أيضا أن تحقق الاستقرار في سعر صرف الدولار، لأن عدم الاستقرار يؤدي إلى وجود خسارة لأي مستثمر تقدر بـ25% من قيمة أمواله حال تغيير العملة في السوق الرسمي.

وأكد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، أن الدولة عليها أن تعمل على جذب شركات لديها علامة تجارية مميزة، لأن هذا يساعد على تسويق المنتجات في أي مكان في العالم.

وأشار إلى أن الدولة لديها العديد من الاتفاقيات التي تتيح تصدير المنتجات سواء إلى إفريقيا أو لأوروبا دون جمارك، كما أن الدولة المصرية تتحمل 80% من قيمة شحن الصادرات إلى القارة السمراء.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية؛ لمتابعة جهود تيسير وتحفيز الاستثمار بالمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء، أهمية مواصلة الجهود المبذولة لتيسير وتحفيز الاستثمار لا سيما في المناطق الصناعية، في ظل اهتمام الدولة البالغ بهذا القطاع، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لدفع عجلة الاستثمار في المشروعات الصناعية المختلفة بهدف توفير فرص عمل مستدامة لأبناء المحافظات.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن هناك مقترحات وطلبات وردت من عدد من المستثمرين، تتمثل في زيادة النسبة البنائية، وكذا زيادة الارتفاعات، والتوسع في أراضي المطور الصناعي، موجهًا بالعمل على دراسة هذه الطلبات.