رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أمريكا.. تعليق ناري من ترامب على صفقة تبادل السجناء مع إيران

أمريكا.. تعليق ناري
أمريكا.. تعليق ناري من ترامب على صفقة تبادل السجناء مع إيران

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تعليقا على صفقة تبادل السجناء مع إيران "صفقة الرهائن السخيفة هذه مع إيران والتي تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار شكلت سابقة رهيبة للمستقبل".

وأضاف ترمب في تصريحاته اللاذعة، "استعدوا، سترون بعض الأشياء الفظيعة تبدأ بالحدوث.. لقد أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية أضحوكة في جميع أنحاء العالم في السنوات الثلاث الأخيرة".

وأضاف ترمب: "بمجرد الدفع، ستدفع دائمًا، وسيتم أخذ العديد من الرهائن.. لقد أعطى بايدن غير الكفؤ 6 مليارات دولار مقابل تحرير خمسة أشخاص وأعطت إيران صفرًا مقابل تحرير 5 أشخاص".

وقال متفاخرا: "أعدت 58 رهينة إلى الوطن من العديد من البلدان، بما في ذلك كوريا الشمالية، ولم أدفع أي شيء أبدًا.. لقد فهموا جميعًا أنه يجب عليهم السماح لهؤلاء الأشخاص بالعودة إلى منازلهم".

وقالت "رويترز" إن مسؤولين أمريكيين استقبلوا خمسة أمريكيين مفرج عنهم من إيران بعد أن هبطت طائرة قطرية كانت تقلهم في مطار الدوحة اليوم.

وفي وقت سابق اليوم، قالت القناة الرسمية الإيرانية، إن إيرانيين اثنين من أصل خمسة احتجزتهم واشنطن وصلا إلى العاصمة القطرية الدوحة في إطار صفقة تبادل السجناء.

وتعهّد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين "بالاستمرار في فرض عقوبات على إيران بسبب أعمالها الاستفزازية في المنطقة" بعد عملية تبادل الأسرى بين طهران وواشنطن.

وقال بايدن، إن "صفقة تبادل السجناء مع إيران منفصلة عن علاقتنا مع طهران".. وتابع: "عاد أخيرا خمسة أميركيين أبرياء كانوا محتجزين في إيران إلى الوطن"، و"سيلتئم شملهم قريبا مع أحبائهم بعد سنوات من الألم وعدم اليقين والمعاناة".

وشكر الرئيس الأمريكي الحكومات التي شاركت في المفاوضات وهي قطر وعُمان وسويسرا وكوريا الجنوبية لعملها "الدؤوب" إلى جانب الأمريكيين من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق مع إيران.

وأشار بايدن إلى أن "لم شمل الأمريكيين المحتجزين بشكل غير قانوني في الخارج مع عائلاتهم كان أولوية لحكومتي منذ اليوم الأول" قائلا إنه أعاد "العشرات من مواطنيه".

وذكرت وكالة (تسنيم) الإيرانية للأنباء اليوم أن محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين أعلن عن إيداع أكثر من 5.5 مليار يورو (5.86 مليار دولار) من الأموال المفرج عنها في ستة حسابات مصرفية إيرانية جرى تفعيلها أمس في مصرفين قطريين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في وقت سابق، إنه من المتوقع تنفيذ اتفاق تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، اليوم الاثنين.

وأضاف، أن عملية التبادل تشمل خمسة سجناء إيرانيين وخمسة سجناء أميركيين. وتابع أن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة إيران اليوم.