رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يشهد أمطارًا غزيرة وسيول.. الأرصاد تحذر من طقس الخريف

النبأ

 يشهد أمطارًا غزيرة وسيول.. الأرصاد تحذر من طقس الخريف

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، عن توقعات حالة الطقس خلال فصل الخريف 2023، لافتة إلى أنه سيبدأ رسميا يوم 23 سبتمبر 2023.

وقالت الدكتورة غانم، خلال تصريحات تلفزيونية عبر قناة مصر الأولى، اليوم الإثنين، إن فصل الخريف هو فصل اعتدال درجات الحرارة ولكنه فصل انتقالي، إذ يشبه النصف الأول من الخريف فصل الصيف، ومن ثم قد نشهد ارتفاعات في درجات الحرارة.

وأوضحت أن النصف الثاني من الخريف يشبه فصل الشتاء، إذ تشهد معظم أيامه انخفاضًا في درجات الحرارة.

وبينت أن فصل الخريف هو موسم الأمطار وخاصة على المناطق الجنوبية، مشيرة إلى أنه من الوارد أن تكون كمية الأمطار في فصل الخريف 2023 أعلى من المعدلات الطبيعية.

طقس فصل الخريف

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أصدرت بيانًا عبر الصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك«، يكشف عن وصف المناخ خلال فصل الخريف لعام 2023 على مصر.

وأوضحت الأرصاد، أنه من المنتظر أن يبدأ فصل الخريف فلكيًا يوم السبت الموافق 23 سبتمبر 2023 ويستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمة لينتهي يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023.

ونوهت الهيئة بأن فصل الخريف فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

وتشير توقعات التنبؤات الفصلية التابعة للهيئة إلى أن خريف هذا العام في ظل التغيرات المناخية يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية.

ومن سمات فصل الخريف عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

وفي بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي، الذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة ومن المتوقع خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

ويتسم مناخ فصل الخريف دائمًا بالاعتدال في درجات الحرارة ولكن وفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

ومن سمات فصل الخريف تكون الشبورة المائية التي تكون كثيفة تصل لحد الضباب أحيانًا وذلك في بعض الأيام من الاستقرار في الأحوال الجوية خاصة على الطرق القريبة من مسطحات مائية أو مناطق زراعية.

وأشارت الهيئة إلى أن البيان يعتبر إجراء احترازي لوصف معالم فصل الخريف لأخذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة.