رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف سيكون مصير عائلة والي غرب دارفور خميس أبكر الذي قتل بالحرب؟

النبأ

يعد والي غرب دارفور خميس أبكر المعروف أيضًا باسم عبد الله أبكر سياسيًا سودانيًا وناشطًا وقائدًا سابقًا للجيش شغل منصب والي غرب دارفور من 2021 إلى 2023، وأصبح  أبرز منصب سوداني يقتل خلال الحرب الأخيرة، على يد قوات الدعم السريع.

ترأس أبكر فصيلًا كان جزءًا من حركة تحرير السودان، والتي قاتلت الجيش والميليشيات العربية (بما في ذلك الآن أجزاء من قوات الدعم السريع) خلال الحرب في دارفور. في عام 2021، وقع اتفاق سلام مع الحكومة السودانية، ليصبح حاكمًا لغرب دارفور.

لا يُعرف الكثير عن حياة  والي غرب دارفور خميس أبكر المبكرة، بما في ذلك مسقط رأسه وتاريخ ميلاده وطفولته.

شارك  والي غرب دارفور خميس أبكر في الحرب في دارفور، وترقى إلى منصب نائب رئيس جيش تحرير السودان، إلى جانب كونه قائدًا لجنود المساليت في المجموعة. في عام 2006، استشهدت هيومن رايتس ووتش ب والي غرب دارفور خميس أبكر خلال فترة وجوده كقائد في جيش تحرير السودان بتهمة التجنيد الإجباري للمراهقين المساليت اللاجئين من مخيمات اللاجئين التشاديين. في وقت ما من عام 2006، انفصل فصيل من جيش تحرير السودان بقيادة أبكر عن جيش تحرير السودان خلال محادثات السلام في أسمرة. تحالفت هذه الطائفة من جيش تحرير السودان مع جماعات متمردة أخرى في نفس العام لإنشاء قوات الحلفاء الثورية التي لم تدم طويلًا في غرب السودان.

في عام 2011، عاد فصيل  والي غرب دارفور خميس أبكر من جيش تحرير السودان إلى فصيل عبد الواحد النور في جيش تحرير السودان.

بعد الثورة السودانية في عام 2020، وقعت جميع الجماعات المتمردة تقريبًا اتفاقية جوبا للسلام، بما في ذلك حركة تحرير السودان، التي كان أبكر لا يزال جزءًا منها. في محاولة لتدعيم السلام، عيّن رئيس الوزراء المؤقت عبد الله حمدوك العديد من قادة الميليشيات السابقين في مناصب حاكم في دارفور. في 13 يونيو 2021، تم تعيين أبكر واليًا لغرب دارفور، خلفًا لمحمد عبد الله الدومة. في يوليو 2021، بعد شهر واحد فقط من ولاية أبكر، شجع حميدتي، قائد قوات الدعم السريع، أبكر على استخدام جنود جيش تحرير السودان السابقين لفض الاشتباكات العرقية في الجنينة عاصمة غرب دارفور التي اندلعت في أبريل من ذلك العام. وحاول أبكر أيضًا التخفيف من حدة الاشتباكات القبلية في جبل مرة النائي في نوفمبر 2021. خلال فترة حكم أباكار، اندلعت عدة اشتباكات قبلية دامية بين عامي 2022 و2023.


عندما اندلع الصراع في السودان عام 2023، انحاز  والي غرب دارفور خميس أبكر إلى القوات المسلحة السودانية. شنت قوات الدعم السريع هجمات على المدنيين المساليت خلال حصارها لمدينة الجنينة، بمن فيهم أفراد من عائلة أبكر. في 14 يونيو / حزيران، أسفرت قصف لقوات الدعم السريع على حي الجمارك عن مقتل سبعة عشر مدنيًا، بمن فيهم أقارب سلطان دار المساليت. وكان من بين القتلى أمير دار المساليت طارق عبد الرحمن بحر الدين. أصيب 37 آخرون في الهجوم.

استنكر خميس أبكر الوضع باعتباره إبادة جماعية في 13 يونيو، وذكر أن الجيش السوداني لن يغادر قاعدة الجيش لمساعدة المدنيين. وردًا على ذلك، وصفت قوات الدعم السريع معركة الجنينة بأنها "صراع قبلي". في 15 يونيو، تعرض أبكر للتعذيب والإعدام على أيدي مسلحين مزعومين من قوات الدعم السريع، بقيادة عبد الرحمن جمعة بسبب تصريحه قبل يومين.

وانتقلت الكثير من العائلات للقاهرة عقب الحرب، ولكن أبرز تلك العائلات هي أسرة والي غرب دارفور خميس أبكر، رئيس التحالف السوداني، وهو الوالي الذي قتلته قوات الدعم السريع في دارفور ويعد أبرز مسئول قتل خلال الحرب، -حسب رحاب الشريف عضو اتحاد محامي دارفور-.