رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على الفئات المستفيدة برفع الحد الأدنى للأجور والإعفاء الضريبي

رفع الحد الأدنى للأجور
رفع الحد الأدنى للأجور

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن الفئات المستفيدة برفع الحد الأدنى للأجور والإعفاء الضريبي.

وقال في تصريحات تليفزيونية، إن القرار الأخير الخاص برفع الحد الأدنى للأجور يخص فقط الدرجة السادسة فقط ولن تشمل بقية الدرجات الوظيفية، موضحًا أن جميع الدرجات الوظيفية والموظفين في القطاعين العام والخاص ستستفيد من قرار رفع الإعفاء الضريبي، لكن فيما يتعلق بالحد الأدنى للأجور فسيكون قاصرًا على الدرجة السادسة ولن يمتد لبقية الطبقات.

وعن قدرة القطاع الخاص على رفع الحد الأدنى للأجور، أكد: «القطاع الخاص صعب عليه يرفع الحد الأدنى للأجورفي الوقت الراهن، لكن بعض الشركات تقدر».

وأشار إلى أن الهدف من قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي تخفيف المعاناة عن المواطن المصري، موضحًا أن الزيادات المتتالية وحزم الحماية الاجتماعية هي إحدى مكونات برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح «الفقي» أن تكلفة الحزمة الجديدة لم تعلنها وزارة المالية حتى الآن، ولكنها ستكون من حزمة أكتوبر عام 2022 لأنها ذات البنود، متابعًا: «أعتقد أن الزيادات الجديدة قد تتكلف نحو 67 مليار جنيه».

ولفت إلى أن قرارات الحزمة لا تحتاج لتشريع برلماني أو تعديلات تشريعية إلا فقط فيما يتعلق الحد الأدنى للإعفاء الضريبي، الذي تم التوجيه برفعه من 36 ألف إلى 45 ألف جنيه، وسيتم خلال دور الانعقاد القادم، إذ ستتقدم الحكومة بتشريع لرفع حد الإعفاء، أما الباقي فلا يحتاج لتشريع من مجلس النواب سواء علاوات غلاء المعيشة أو غيرها من القرارات.

وأكد أن قرارات اليوم تؤكد أن القيادة السياسية حريصة على دعم المواطنين وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، قائلًا: «مصر عملت 3 حزم للحماية الاجتماعية في 12 شهر، وده معناه إن الدولة تشعر بمعاناة المواطن المصري».

 موعد تطبيق زيادة الأجور

فيما كشف مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، موعد تطبيق زيادة الأجور والمعاشات الجديدة التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت.

وقال أنه خلال ساعات سيعلن وزير المالية محمد معيط عن مواعيد وتفاصيل صرف الزيادات الجديدة.

وتضمنت قرارات الرئيس السيسي، خلال كلمته في لقائه بأهالي بني سويف، زيادة الحد الأدنى للأجور ليصبح 4 آلاف جنيه بدلًا من 3500 جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقًا لمناطق الاستحقاق.

ورفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة «25%»، من «36» ألف جنيه، إلى «45» ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام،و زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من «تكافل وكرامة»، بنسبة «15%» لأصحاب المعاشات، وبإجمالى «5» ملايين أسرة، ومضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح «600» جنيه، بدلا من «300» جنيه، بإجمالي «11» مليون مواطن، وسرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة، وقيام البنك الزراعى المصرى، بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022، وإعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية 2024.